الخبر وما وراء الخبر

معاناة مرضى الغسيل الكلوي بصعدة بسبب العدوان والحصار

85

يعد مركز مرضى الفشل الكلوي بالمستشفى الجمهوري بصعدة هو المركز الوحيد في محافظة صعدة ، يتردد عليه مئات المرضى من المحافظة ومديرياتها وايضا من المحافظات المجاورة .

وتفاقمت معاناة هؤلاء وارتفعت عدد وفيات مرضى الفشل الكلوي بسبب الحصار من قبل العدوان ومنع دخول العلاجات الازمة للغسيل معاناة بالجملة .

وأمام اشتداد الحصار الذي يحول دون دخول المساعدات الإنْسَانية إلى اليمن وَالغياب التام لدور المنظمات الدولية يتزايد الشعور بالخوف من كارثة إنْسَانية وشيكة الحدوث.

وارتفع عدد المرضى المحتاجين لجلسات غسيل الكلى في المركز الى المئات، وسط آهات وآلام مرضى يواجهون الموت كل لحظة بسبب عدم توفر العلاجات بمركز الغسيل وبسبب الحصار الذي تفرضه دول العدوان لدخول الادويه والمستلزمات الطبيه للعلاج وانقاذهم.

سهام سليم سالم طفلة مقعدة ومصابة بفشل كلوي حاد ألزمها المداومة على مدى ست سنوات متتالية لجلسات الغسيل الدموي

تُعاني سهام سليم سالم من فشل كلوي حاد ألزمها المداومة على مدى ست سنوات متتالية لجلسات الغسيل الدموي في مركَز الكلى بمستشفى الجمهوري بصعدة ، الآلام التي تعاني منها سهام تدمي قلبَ أي إنْسَان يشاهد هذه الفتاة التي لم تتجاوز كما تقول العشر سنوات، وتحاوِلُ التغلبَ على آلامها، رغم الحالة المرضية التي وصلت اليها والظروف التي تمر بها بلادنا بسبب العدوان الأمريكي السعودي على اليمن.

وتقول سهام سليم وهي تحاول أن تبتسم لإخفاء حزنها وآلامها: احضر ثلاث جلسات غسيل في الاسبوع وقد استأجرنا بيت هنا بالقرب من المستشفى بمبلغ عشرة الف ريال للمداومة على جلسات الغسيل ولا نستطع شراء أدوية لارتفاع سعرها واستلم بعض الادوية من مركز الكلى ، ولم أجد أية مساعدة من أية منظمات إنْسَانية محلية أَوْ دولية .

واكد مساعد الاخصائي في قسم غسيل الكلى صالح احمد قايد قوبع ان قسم الكلى يوجد فية اكثر من 170 حالة ، موضحا ان المركز يحتوي على 16 جهاز غسيل تعمل 24 ساعة .

واضاف قوبع ان بعض الحالات تغيب غسلة او غسلتين في الاسبوع بسبب صعوبة الطريق وعدم قدرتهم الى الوصول الى المستشفى بسبب الاوضاع الاقتصادية والحصار المفروض من قبل تحالف العدوان

واكد الدكتور عبدالرحمن النوعة ان العدوان تسبب في عدم وصول الادوية والعلاجات الخاصة بمرضى الكلوي ، موضحا انه اذا لم يحضر المريض الى جلسة الغسيل او لم يجد العلاج المناسب ممكن يدخل في فشل قلب حاد او غيبوبة وتشنجات وينتهي ذالك الى الوفاة .

واكد المدير التنفيذي لجمعية اصدقاء الكلى الدكتور محمد الخموسي ان مركز الكلى بالمستشفى الجمهوري يعاني في نقص الادوية ، وازدياد المرضى ، مما تسبب في صعوبة شراء الادوية بسبب ارتفاع الاسعار .

واضاف الخموسي ان معظم الحالات في قسم الكلى من ذوي الدخل المحدود ولا يستطيعون الوصول الى المستشفى بسبب تقطع الطرقات وانعدام وسائل النقل وارتفاع اسعار المشتقات النفطية ، الامر الذي تسبب في ازدياد وتراكم معاناة المرضى .

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com