الخبر وما وراء الخبر

واشنطن تفرض رسوما جمركية جديدة على بكين

35

أعلن الممثل التجاري الأمريكي، الثلاثاء، أنّ الولايات المتحدة ستفرض ابتداءً من 23 أغسطس الجاري رسومًا جمركية بنسبة 25% على واردات صينية بقيمة إجمالية تبلغ 50 مليار دولار وذلك ردًا على ما وصفه بـ”الممارسات التجارية غير العادلة للصين”.

وتفرض واشنطن بالفعل هذه الرسوم منذ 6 يوليو الفائت على 34 مليار دولار من الواردات الصينية، ومن الآن فصاعدًا ستستهدف هذه الرسوم أيضا منتجات صينية بقيمة 16 مليار دولار.

وأوضحت وزارة التجارة الأمريكية في بيان أنّ الأمر سيشمل نحو 279 منتجًا صينيًا، وذلك ردًا على “الممارسات التجارية غير العادلة للصين وبينها النقل القسري للتكنولوجيا وحقوق الملكية الفكرية” بزعم الوزارة.

وأشار البيان إلى أن هناك لائحة في هذا الصدد ستُنشر في الجريدة الرسمية سريعًا.

ويتهم البيت الأبيض بكين بـ”سرقة الملكية الفكرية”، ويُطالب الدولة الآسيوية العملاقة بالتخلّي عن هذه الممارسات وخفض العجز التجاري الأمريكي حيالها بمقدار مئتي مليار دولار وفتح أسواقها بشكل أكبر أمام البضائع الأمريكية.

من جهتها حذرت وزارة التجارة الصينية في وقت سابق بأن بكين “جاهزة تماما لإقرار تدابير مضادة لصون كرامة البلاد ومصالح شعبها” ودفاعا عن “النهج التعددي الدولي” في حال تعرضها لعقوبات أمريكية إضافية.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com