الخبر وما وراء الخبر

تصريحات وزير خارجية بريطانيا عن الحرب وحصار اليمن تهدد العلاقة بين الرياض ولندن

273

إبراهيم السراجي 

تناولت هيئة الاذاعة والتلفزيون البريطاني (بي بي سي) تصريحات وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند والتي دعا فيها إلى اجراء تحقيق جدي في الغارات التي يشنها طيران العدوان السعودي على اليمن.

ووضعت بي بي سي تساؤلات على جمهورها عما إذا كانت الحرب على اليمن ستؤثر على علاقة لندن بالرياض؟ خصوصا عقب تلك التصريحات لوزير الخارجية.

وكان وزير الخارجية البريطاني في تصريحات للبي بي سي نفسها قد قال أن السعودية استخدمت اسلحة بريطانية في حربها على اليمن وأن بلاده ستوقف بيع الاسلحة للرياض اذا ثبت اختراقها للقانون الدولي الانسانسي لان نظام تصريح تصدير الاسلحة في بريطانيا يلزم توقيف بيع الاسلحة للدول التي تنتهك القانون الانساني.

وضمن تصريحاته قال الوزير البريطاني ان السعودية نفت استهداف المدنيين في اليمن لكنه قال ان ذلك النفي غير كافيا ودعا الى تحقيق جدي لتوضيح ما اذا تم اختراق القانون الدولي من قبل السعودية.

ونقلت البي بي سي عن الوزير البريطاني قولة ان “الأزمة الإنسانية في اليمن تتفاقم يوما بعد يوم. المدنيون على خط النار، ليس فقط بسبب الأسلحة، ولكن أيضا بسبب الحصار الخانق الذي أضر بصورة كبيرة بالخدمات الرئيسية واقتصادها. يجب على بريطانيا أن تضع ثقلها كله خلف مساعي السلام”.

مؤسسة اوكسفام البريطانية تلقفت تصريحات الوزير بالترحاب نظرا لكونها دعت بريطانيا الى وقف تصدير الاسلحة الى السعودية وانتظار تحقيقات تجرى في انتهاكات قوانين الحرب ودعت ايضا بريطانيا الى وضع ثقلها خلف مساعي السلام.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com