الخبر وما وراء الخبر

بكين تنفي المزاعم الأمريكية بشأن استخدام الرافعات الصينية للتجسس

4

نفت الصين، اليوم الاثنين، المزاعم الأمريكية، بشأن استخدام رافعاتها الموجودة في موانئ الولايات المتحدة “أدوات تجسس محتملة”.

ووفقا لصحيفة “غلوبال تايمز” الحكومة الصينية قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية، ماو نينغ: إن “ادعاء بعض المسؤولين الأمريكيين، بأن الرافعات الصينية الصنع التي تعمل في الموانئ الأمريكية هي أدوات تجسس محتملة، “لا أساس لها” تماما، وتضلل الرأي العام الأمريكي”.

وكان مسؤولون أمريكيون قالوا إن الرافعات العملاقة، من صنع الصين، والموجودة في الموانئ الأمريكية، قد تكون أدوات تجسس، وفقا لتقرير نشرته صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، أمس الأحد.

والرافعات من إنتاج شركة “ZPMC”، ومقرها الصين، والتي تستخدمها العديد من الموانئ الأمريكية، بما في ذلك المجمع الصناعي العسكري الأمريكي.

وزعم بعض مسؤولي الأمن القومي ووزارة الدفاع الأمريكية لـ”وول ستريت جورنال”، إلى أن الرافعات الصينية تحتوي على أجهزة استشعار متطورة، في إمكانها تسجيل وتتبع مصدر ووجهة الحاويات.

وأضافوا أن تلك الأجهزة من الممكن أن تستخدمها بكين بغرض التزود بمعلومات بشأن المواد التي يتم شحنها داخل أو خارج البلاد، لدعم العمليات العسكرية الأمريكية في كافة أنحاء العالم.

وتأتي المزاعم الأمريكية بشأن رافعات الشحن، يأتي مع تزايد نفوذ الصين على صناعة الشحن العالمية.

وكانت أمريكا فرضت حظرا ملحوظا على المعدات من شركتي الاتصالات الصينيتين “هواوي” و”زد تي إي”، بزعم مخاوف من إمكانية استخدامها للتجسس على العملاء الأمريكيين.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com