كيف تناولت الصحف والوكالات الأجنبية أخبار الصواريخ الباليستية اليمنية

العمليتان الاخيرتان بالصواريخ البالستية والطيران الهجومي المسير على العاصمة الرياض ومنشآت في جيزان ونجران وعسير لاقت تفاعلا لافتا وصدى كبيرا في الوكلات والصحف والمواقع العالمية والتي تناولت الموضوع من جوانب متعددة.

واشنطن بوست الامريكية قالت عمن اسمتهم الحوثيين انهم ما زالوا يحتفظون بطرق قاتلة ومزعزعة لضرب المملكة ، رغم أكثر من ثلاث سنوات من الضربات الجوية السعودية المدمرة على اليمن لمحاولة دحرهم منوهة ان هذه العمليات تاتي قبل القمة التي ستقام في الدمام وليس الرياض تفاديا للصواريخ الباستية القادمة من اليمن.

واشارت الصحيفة الى اهمية عملية الطائرات الهجومية المسيرة وكيف ان مثل هذه الطائرات تستخدم في استهداف الدفاعات الجوية الباتريوت الامريكية الصنع واخراجها عن العمل.

كما تناولت العديد من المواقع والوكالات العالمية منها شبكة تي ار تي ومواقع روسيا اليوم باللغة الانجليزية وميزل ثريت وسي بي سي الامريكي باهتمام استهداف الطيران الهجومي المسير قاصف1 لمطار ابها ونجاحه في اخراج المطار عن العمل لساعات.

وكالة بلومبرغ الامريكية قالت ايضا ان العمليتين البالستية والجوية أظهرت قدرات عسكرية متطورة في ظل أكثر من ثلاث سنوات من الحرببدورها وكالة رويترز وموقع هآرتس العبري وموقع يو اس نيوز والعديد من المواقع تحدثت عن ثلاثة انفجارات في العاصمة السعودية الرياض وتصاعد اعمدة الدخان مضيفة ان من اسمتهم الحوثيين اثبتوا للمرة الرابعة خلال خمسة اشهر مقدرتهم على الوصول الى الرياض متناولة باهتمام عمليات الطيران الهجومي المسير والتي استهدفت مناطق سعودية.

وفيما يتعلق بالجانب الاقتصادي اكدت صحيفة فايننشيل تايمز البريطانية الاقتصادية وموقعي اويل برايس وزيرو هدج المختصان في اسعار النفط ارتفاع اسعار النفط الى اعلى مستوياته منذ ثلاث سنوات بعد العمليتين الاخيرتين.

وفي سياق الحديث عن استهداف شركة ارامكو في جيزان بالطيران المسير تحدثت صحيفة تايمز اوف اسرائيل العبرية وصحف ومواقع اخرى أن شركة أرامكو السعودية بصدد بناء مصفاة في القطاع لإنتاج 400 ألف برميل من النفط يوميا من عام 2019 في اشارة الى عدم وجود البيئة الملائمة.

*النجم الثاقب

التصنفيات: أهم الأخبار,الأخبار العاجلة,التقارير,العدوان على اليمن