الخبر وما وراء الخبر

إيران تفتتح ميناء استراتيجيا على المحيط الهندي

64

دشن الرئيس الإيراني حسن روحاني، الأحد ميناء جابهار الجديد جنوب شرق إيران على ساحل المحيط الهندي.

وقال الرئيس روحاني عقب تدشين المرحلة الأولي من المشروع: أنه “من الممكن عرض السلع إلى دول الجوار في أقصر زمن ممكن من خلال تدشين ميناء الشهيد بهشتي”.

وأشار إلى أن الطرق الأخرى بين الجنوب والشمال تنتهي إلى الخليج و لكن هذا الطريق ينتهي الى المحيط و لهذا يُحظي بأهمية بالغة، مبينا أن “تدشين ميناء الشهيد بهشتي يحظى بأهمية بالغة من الناحية الاقتصادية”.

وأضاف:”بإمكان دول الجوار في شرق البلاد كأفغانستان والجيران في الشمال بأسيا الوسطي أن ترتبط بالمياه الحرة و المحيط و هذا الأمر يحظى بأهمية بالغة من الناحية السياسية ويؤدي إلى تعزيز علاقاتنا مع البلدان الشرقية والشمالية وحتي الأوروبية في المستقبل”.

وأكد الرئيس روحاني أن تدشين هذا المشروع التنموي يحظى بأهمية فائقة لمحافظة سيستان وبلوشستان، مبينا إن جابهار ستتحول إلى مركز تجاري هام في المنطقة.

وفي السياق ذاته أكد وزير الطرق وبناء المدن الإيراني عباس آخوندي إن ميناء جابهار وبعد اكتمال البني التحتية المتعلقة بالنقل والطرق والسكك الحديدية سيتحول إلى ميناء تنافسي ومتطور وبوابة لشعوب المنطقة.

وبلغت تكلفة بناء هذا الميناء الجديد الذي يسمح برسو الحاويات العملاقة بوزن فارغ بين 100,000 و 120,000 طن، مليار دولار مولت منها الهند 235 مليونا في سعيها للوصول إلى أسواق إيران وأفغانستان وبلدان آسيا الوسطى متجاوزة باكستان.

يذكر إن قدرة ميناء الشهيد بهشتي في جابهار الإستيعابية في المرحلة الأولي ستبلغ 8.5 مليون طن وقد تم رصد مليار دولار للانتهاء من هذه المرحلة.

ويتمتع ميناء جابهار بموقع جغرافي مهم يعزز من دوره في النقل والترانزيت والنقل البحري للسلع المختلفة ويعتبر أقل الطرق كلفة بالنسبة لدول آسيا الوسطي وأفغانستان.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com