العراق ينشر قوة عسكرية قرب خط أنابيب لتصدير النفط عبر إقليم كردستان

نشرت القوات العراقية اليوم الاثنين دبابات ومدفعية قرب منطقة يسيطر عليها الأكراد في شمال العراق ويقع فيها قطاع من خط أنابيب كردى لتصدير النفط ومعابر برية إلى تركيا وسوريا. وفقا لمصدر أمني حسب “رويترز”

ونقلت وكالة رويترز عن مجلس أمن الإقليم في بيان له قوله إنه “لا توجد أي مؤشرات على وقف التصعيد العسكري العراقي، ولذلك فإننا نشعر بالقلق إزاء استمرار التحشيد العسكري للقوات العراقية والحشد الشعبي”.

وأضاف أنه “خلال الساعات الـ 48 الماضية، حشد العراق قواته بأعداد كبيرة إلى جانب الدبابات والمدرعات والعربات حول الإقليم”، فيما أكد مسئول بالمجلس الأمني لحكومة إقليم كردستان أن القوات يتم حشدها شمال غربى الموصل.

من جهته أكد مستشار أمني في الحكومة الاتحادية العراقية أن بسط الجيش سيطرته على المعابر الحدودية يمثل جزءا من الإجراءات المخطط لها من قبل بغداد.

إلى ذلك ذكر مصدر ملاحي بأن صادرات النفط الخام من إقليم كردستان العراق عبر خط أنابيب يصل إلى ميناء جيهان التركي على البحر المتوسط، ارتفعت قليلا إلى نحو 255 ألف برميل يوميا، فيما كانت التدفقات تتراوح بين 200 و250 ألف برميل يوميا في اليوم السابق مقارنة مع التدفقات المعتادة عند حوالي 600 ألف برميل يوميا.

%d9%85%d8%ac%d9%84%d8%a9-%d8%a7%d9%88%d8%b3%d8%a7%d9%86

التصنفيات: الأخبار الدولية,الأخبار العاجلة