الخبر وما وراء الخبر

مواجهة الامارات والسعودية…حرب المصالح والنفوذ

81

تعارض مصالح دول المشاركة في العدوان (الامارات-السعودية) بات يفتك بهذا التحالف الورقي، كما ان السعوديين يعتبرون الامارات الخطر الكبير والاول على مصالحهم في اليمن بصورة خاصة والمنطقة عامة.

وبحسب المعلومات، لم يعد الموقف الإماراتي في اليمن يقتصر على مجرد رغبة ببسط نفوذ وسلطة خاصة في المناطق الجنوبية لهذا البلد، فقد اتخذت الإمارات خطوات فعلية وصفت بأنها تطبيقية تدفع في نظر البعض نحو احتلال اليمن، وهذا ما اثار غضب ومخاوف السعودية.

كما في الآونة الاخيرة، إندلعت مواجهات بين قوات الإمارات والسودان الشريكين في التحالف السعودي، في مدينة المخاء الساحلية في تعز أسفرت عن مقتل العديد من الجنود الإماراتيين بينهم ثلاثة ضباط، مضيفاً أن 14 عسكرياً سودانياً لقوا حتفهم في الاشتباكات.

وبحسب المصادر الجنوبية،ان هذه الاشتباكات جاءت على خلفية السيطرة على مطار عدن، حيث إن قوة سودانية مكونة من عدد من الأطقم والجنود حاولت السيطرة على المطار، وقامت بإجبار عناصر الحماية الحالية على إخلاء مواقعهم.

وكما تفيد المعلومات، ان القوات السودانية لم تقوم بهذه العملية من تلقاء نفسها وانما كانت بتحريضات وتحريك من الجانب السعودي لتكون السوداني التي تعتبر مرتزقة للنظام السعودي هي في الواجهة لابعاد الشبهة عن اي تدخل سعودي.

كما ان الاماراتيين يتخذون خطوات متتالية لمواجهة قرارات النظام السعودي في المناطق المحتلة.

وبات الامر كشوفاً في اليمن لدى الرأي العام العربي والغربي، حيث ان الولايات المتحدة تسعى ان تستهدف وتقلص من الدور السعودي عبر الدور الاماراتي، وقد وصلت الأمور لحد اتهام الإمارات بدفع السعودية نحو التورط في الحرب اليمنية لأكبر فترة ممكنة لخدمة أجندتها، وتحقيق أهدافها الاستراتيجية، وهو ما يعني أن السعودية قد تتوقف عن مداراة الإمارات في اليمن، هذا النهج الذي اتخذ في السابق لحفظ ماء الوجه السعودي، خاصة في ظل تعاظم نقاط الخلاف بين الدولتين في اليمن، اي عصفورين بحجرة واحدة.
*النجم الثاقب

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com