في السعودية: “الوطن للأمراء .. والوطنية للفقراء”

يعبّر السعوديون على فضاء “تويتر” عن أزماتهم المعيشية الخانقة، التي لا يُسمح للإعلام في الداخل بنقلها أو التعاطي معها. ففي الوقت الذي تتصدر الصحف السعودية اليومية عناوين المدح والثناء على الملك وأمراء آل سعود ومواقفهم، يحكي السعوديون لغة أخرى على فضاء “تويتر”  تكشف عن واقع مرير لا يشبه بريق الشاشات الفضائية للمملكة.

“نحو الحرية” حساب سعودي ناشط في تصوير واقع الداخل السعودي، ينقل الحساب في تغريدات يومية صوراً تعكس حالات الفقر المستفحل في المملكة التي تعوم على النفط.

ومنذ بداية شهر رمضان، كرر الحساب السعودي نشر تغريدة معينة تُظهر أحد السعوديين، وعيونه تفيض بالدموع وهو يتحدث عن الفقر الذي يعاني منه. يناشد الرجل السعودي “خادم الحرمين” ويصف حال أمه وأبنائه المرضى، والدين الذين يلاحقه.  مغردون سعوديون أبدوا تعاطفهم مع الرجل، وآخرون تساءلوا عن غياب “المسؤولين” وبعضهم عمد إلى نقل المناشدة إلى بعض الوزراء أمثال: “عادل الجبير”، الذي أبدى استعداد بلاده لتقديم المعونة للشعب القطري في ظل حصار تفرضه بلاده على قطر! إلا أن أي رد لم يخرج من حساب وزير الخارجية السعودية، وأي خطوة رسمية لم يُعلن عنها في تعبير عن تلقف المؤسسات الرسمية المناشدة التي حصدت تعاطفاً كبيراً من الشارع السعودي.

“عهد سلمان هو عهد الخوف والجوع ونقص الاموال والثمرات وشيوع الفوضى وزيادة الفقر وانتشار الجرائم”، بهذه الكلمات علق المغرد السعودي على فيديو أظهر تعدي القوات السعودية على خيام سعودية. في الفيديو يظهر صوت أحد الرجل وهو يقول: “هذا ما يجري في عهد سلمان”.. متسائلاً لماذا يجري عليهم ذلك: “هل خرجنا على الدولة بشيء؟”

وبالمناسبة، كان مستشار وزير الإسكان للإسكان التنموي “عبد الله النمري” أفاد أنّ نحو 4 آلاف مواطن في المملكة يسكنون في بيوت من صفيح، وأن 5 آلاف يسكنون في خيام، موضحاً أن “338 ألفاً من مستفيدي الضمان الاجتماعي لا يملكون بيوتا، و5 آلاف مواطن يسكنون في خيام، و3 آلاف يسكنون في صندقة أو شينكو، و323 ألفا يسكنون في بيوت شعبية”، وفقا لصحيفة “الحياة”.

في تغريدة أخرى، يعلق الحساب السعودي على صورتين واحدة تعود لسيارة مطلية بالذهب يقتنيها أمير سعودي يقابلها  سيارة لمواطن سعودي، ويكتب: “الوطن للأمراء .. والوطنية للفقراء”. وينشر الحساب صوراً تظهر سيارة Bugatti بنسختها الجديدة، ويقول: “الأمير بدر بن سعود يشترى أول سيارة Bugatti بنسختها الجديدة سعرها 9 مليون واللوحة تحمل اسمه (ب د ر – 14) وانت يا شعب ادفع ضرايب عشان مانفلس”!

هكذا يعبّر السعوديون يومياً عن معاناتهم جراء الأزمة الاقتصادية التي تعززها سياسات التقشف، مقابل الرفاه الذي ينعم به أبناء الأسرة الحاكمة.

المدوّن السعودي “تركي الشلهوب” نشر في حسابه على “تويتر” صورة لخبر نشرته صحيفة “الحياة” اللندنية، عنونته بـ: “8 أشخاص فقط سددوا فواتير رسوم الأراضي البيضاء في عموم المملكة، 4 منهم في الرياض والأربعة الآخرون في جدة”. وعلق على الخبر : “8 أشخاص فقط سددوا فواتير رسوم الأراضي البيضاء في عموم المملكة لأن الباقين(طويلين العمر) القوانين والجلد بالضرايب تطبّق على الضعوف فقط”.

وعن أجواء الفقر في المملكة، نشر الناشط السعودي غانم الدوسري فيديو يظهر نسوة سعوديات جلسن يفرتشن الأرض بصفوف منتظمة بانتظار توزيع وجبات إفطار، مخصصة للفقراء. الاعلامي السعودي أرفق المنشور بجملة: “الفقراء في المملكة العربية السعودية يناشدون الشيخ تميم مساندتهم واغاثتهم في شهر رمضان الكريم.”

#فقراء_السعودية_يناشدون_تميم

الفقراء في المملكة العربية السعودية يناشدون الشيخ تميم مساندتهم واغاثتهم في شهر رمضان الكريم.

*إسراء الفاس / موقع المنار

%d9%85%d8%ac%d9%84%d8%a9-%d8%a7%d9%88%d8%b3%d8%a7%d9%86

التصنفيات: الأخبار الدولية,الأخبار العاجلة,العدوان على اليمن,المقالات