الخبر وما وراء الخبر

مجلس الشيوخ الأمريكي يقر قانون لمقاضاة السعودية

755

وافق مجلس الشيوخ الأمريكي مساء اليوم الثلاثاء على قانون يسمح لأسر ضحايا هجمات الحادي عشر من سبتمبر 2001 بمقاضاة النظام السعودية.
ويعطي القانون الذي حمل اسم ” العدالة ضد رعاة الإرهاب” الحق لأسر الضحايا بمقاضاة الحكومة السعودية في المحاكم الأمريكية عن أي دور قد تكون حكومة الرياض لعبته في الهجمات الإرهابية.
من جانبها هددت إدارة أوباما باستخدام حق النقض (الفيتو) ضد هذا التشريع، مشيرة إلى أن هذا القانون قد يعرض الأمريكيين في الخارج لمخاطر قانونية.
وفي المقابل قلل مراقبون من شأن تهديدات إدارة أوباما التي لم يبقى لها سوى أشهر حتى تنته، من جهة أخرى أجمع جميع مرشحي الرئاسة الأمريكية على مساندة القانون، بما يعني أن فوز أي منهم للرئاسة سوفي يعني الموافقة على القانون.
يشار إلى أن صحفية نيويورك تايمز ذكرت في شهر فبراير الماضي أن حكومة الرياض هددت ببيع أصول بقيمة تصل إلى 750 مليار دولار إذا ما أقرّ الكونجرس الأميركي مشروع قرار ينزع الحصانة من الحكومات الأجنبية في قضايا تتصل “بهجوم إرهابي يقتل فيه أميركي على أرض أميركية”.
وكانت وزارة وزارة الخزانة الأمريكية اصدرت يوم الاثنين 16 مايو/ أيار، بيانات ظلت سرية لأكثر من 40 عاما، كشفت حجم الدين الخارجي للولايات المتحدة لدى المملكة العربية السعودية حيث بلغت الديون الأمريكية لدى المملكة نحو 116،8 مليار دولار.

*وكالات