الخبر وما وراء الخبر

اجتماع بذمار يناقش التقرير الربعي للموارد المائية

26

ناقش اجتماع برئاسة محافظ ذمار محمد ناصر البخيتي اليوم تقرير الهيئة العامة للموارد المائية بمحافظتي ذمار والبيضاء للربع الأول من العام الحالي.

وفي الاجتماع الذي حضره عضو المجلس المحلي بالمحافظة عبدالله العنسي، أكد المحافظ البخيتي أهمية الالتزام بالقانون في تنظيم أعمال الحفر للآبار وتسهيل إجراءات الحصول على تراخيص الحفر لمياه الشرب والزراعة وفقا للحاجة.

وأشاد بالخطوات التي قطعها الفرع في الارتقاء بالعمل وإيجاد مختبر للمياه ..حاثا على تفعيل المختبر في فحص مياه الآبار ومحطات الكوثر وتوعية المجتمع بأهمية فلتره مياه الشرب في المناطق يظهر فيها نسب تلوث.

ولفت إلى أهمية الحفاظ على المياه الجوفية وضبط المخالفين باعتبار المخزون المائي ثروة قومية .. مؤكدا أن النجاح يبدأ بخطوات بسيطة في طريق الارتقاء بمستوى العمل الإداري والميداني.

فيما أشار مدير عام الهيئة بمحافظتي ذمار و البيضاء المهندس عبدالرحمن المعلمي إلى الجهود المبذولة في منع الحفر العشوائي وتنظيم أعمال حفر الآبار وتحسين الأداء في الجانب الإداري والمالي، وإعداد الدراسات والرصد المائي ومراقبة جودة المياه في الآبار والمنشأت المائية.. مؤكدا أهمية تعاون الجهات ذات العلاقة مع الفرع في الحفاظ على المخزون المائي من الاستنزاف وضبط المخالفين.

وكان مستشار الفرع الدكتور نبيل العريق استعرض ماتضمنه التقرير من إنجازات في دراسات الرصد المائي وتقييم وصيانة ٢٢ محطة مطرية وتشغيل ١٨ محطة منها، وكذا تسجيل بيانات التساقط المطري للمحطات في جميع المناطق والمديريات .

وبين أنه تم مراقبة مناسيب المياه لعدد 86 بئر ودراسة 62 موقع حفر وافتتاح مختبر المياه وتوفير حقيبتن كيمائية وفيزيائية .. موضحا أنه تم استقبال 144 طلب تراخيص منها 113 طلب تم منحها التراخيص وتفعيل حقوق الانتفاع في عدد من الآبار ومحطات بيع الماء، بالإضافة إلى ضبط 61 مخالفة حفر منها 31 مخالفة تم إحالتها للنيابة العامة.

عقب ذلك اطلع المحافظ البخيتي على مختبر المياه التابع لفرع الهيئة، حيث استمع من مدير الفرع المعلمي ومستشار الفرع الدكتور العريق إلى شرح عن مهام المختبر في فحص المياه في المصادر الطبيعية والمصانع للتأكد من خلوها من أي ملوثات تهدد صحة المجتمع.

وأكد المحافظ البخيتي أهمية المختبر في مراقبة جودة المياه وخلوها من الملوثات، وتعزيز إجراءات السلامة والحد من المخاطر التي تسببها المياه الملوثة.

حضر الاجتماعع عضو المجلس المحلي بالمحافظة عبدالله العنسي ومدير المرور العميد علي الوشلي وجهاز محو الأمية عبدالحكيم المجهلي والشؤون المالية بفرع الهيئة إبراهيم المهدي وإدارة الشكاوى بديوان المحافظة عبدالكريم الثمري.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com