الخبر وما وراء الخبر

تراجع أسعار النفط بسبب قيود عزل جديدة لمكافحة كورونا

6

انخفضت أسعار خام القياس العالمي “برنت” دولاراً للبرميل، اليوم الاثنين، إذ تضررت جراء تجدد المخاوف بشأن الطلب العالمي على الوقود في ظل إجراءات العزل العام الصارمة الهادفة لمكافحة انتشار فيروس كورونا في أوروبا وقيود جديدة على الحركة في الصين، ثاني أكبر مستهلك للنفط في العالم.

وتراجعت العقود الآجلة لخام “برنت” 78 سنتاً أو ما يعادل 1.4% إلى 55.21 دولار للبرميل، بعد أن نزلت دولاراً لأدنى مستوى في الجلسة عند 54.99 دولار في وقت سابق.

ونزل خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 52 سنتاً أو ما يعادل 1% إلى 51.72 دولار للبرميل. وزاد خام غرب تكساس لأعلى مستوياته في نحو عام، يوم الجمعة الماضي، وفق وكالة “رويترز”.

وأشار كبير استراتيجيي السوق ستيفن إينس إلى أن “النقاط الساخنة لوباء كورونا تشتعل مجدداً في آسيا، في ظل خضوع 11 مليون شخص لإجراءات العزل العام في إقليم خبي الصيني… بجانب قدر من عدم اليقين بشأن سياسة المجلس الاحتياطي الاتحادي، مما أدى إلى بعض عمليات جني الأرباح”.

وأعلنت السلطات الصينية، اليوم الاثنين، إن البرّ الرئيسي في الصين سجّل أكبر زيادة يومية في الإصابات بالفيروس في أكثر من 5 أشهر، بعد أن زادت الإصابات في خبي القريب من العاصمة بكين.

وقال كبير محللي السوق لدى أواندا إدوارد مويا إن “خام برنت يسجل أداء أقل من السوق بعد أن كشف ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان عن مستقبل السعودية بعد النفط، ورفع العراق تسعيره لمبيعات الخام إلى آسيا في فبراير”