الخبر وما وراء الخبر

وزير الصحة المتوكل : نمضي في إصلاح شامل للقطاع الصحي ونتوجه حالياً إلى الريف

7

قال وزير الصحة العامة د.طه المتوكل إن الوزارة تمضي بعون الله في إصلاح شامل للقطاع الصحي ووضع معايير تنهي عشوائية متراكمة على مدى عقود .

وأوضح المتوكل – خلال استضافة المنصة الإعلامية 2021م اليوم الاثنين لقيادات وزارة الصحة والمجلس الطبي الأعلى – أنه وبتوجيهات القيادة نتوجه حاليا إلى الريف حيث 70% من السكان لتوفير خدمه طبية بما يرفع عن المواطن العناء ويخفف من الضغط على المستشفيات .

وكشف المتوكل أن مسؤولي النظام السابق اعتمدوا السفر إلى الخارج للعلاج وتركوا القطاع الصحي مهملا والمواطن يعاني لعدم وجود خدمة طبية ذات كفاءة ومراكز متخصصة ، وخلال عقود مضت لم يواكب القطاع الصحي الاحتياجات الشعبية .

وأكد أن العدوان استهدف المستشفيات والمراكز الصحية بالقصف، وأكمل الحصار المعاناة حيث تنعدم المعدات الطبية ويفتقد المواطن لكثير من الأدوية .

وأشار إلى أن الوزارة استطاعت خلال العدوان توفير 8 أجهزة أشعه مقطعية وهو ما لم يتوفر خلال عهد النظام السابق وافتقدته محافظات أساسية

وفيما يخص فايروس كورونا أكد المتوكل أن الوزارة اتبعت تجربة يمنية مستقلة عما ذهب إليه العا ، مؤكداً ان تحالف العدوان مسؤول عن تفشي الكوليرا وأوبئة أخرى في اليمن .

وأوضح أن الصحة بحاجة إلى150 ألف طبيب عام و20 ألف أخصائي، والمتوفر لا يزيد عن 4 آلاف طبيب عام و1800 أخصائي ، ونسعى لردم الفجوة الشاسعة ، لافتاً إلى الطبيب اليمني أثبت كفاءته ومهارته العالية في ظل العدوان والحصار .

وأشار إلى أنه تم وضع خططا طامحة للوصول إلى إيجاد مستشفى ريفي في كل مديرية، ونتلقى الدعم الكامل من رئاستي الجمهورية والحكومة .