الخبر وما وراء الخبر

روحاني: ما شاهدناه في أمريكا أظهر هشاشة الديمقراطية الغربية

11

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني: إن ما شاهدناه، ليلة أمس الأربعاء، في أمريكا أظهر مدى هشاشة الديمقراطية الغربية وفشلها لكونها قائمة على أسس غير ثابتة.

ووفق وكالة “إرنا” أضاف روحاني في كلمة له اليوم الخميس: لقد شاهدنا كيف يمكن لإنسان شعبوي أن يلحق على مدى 4 سنوات هذا الكم من الدمار ببلاده، ويحرج بلده وينتقص من سمعته؛ فضلا عن الصدمات التي تسبب فيها للمنطقة وفلسطين وسوريا واليمن.

وأضاف بطبيعة الحال عندما يتسلم شخص غير سليم زمام القوة بيده، سيعرض بلاده والعالم إلى مشاكل كثيرة؛ معربا عن أمله أن يستخلص العالم أجمع وقادة البيت الأبيض القادمون العبر مما حدث في أمريكا يوم أمس.

اعتبر أن على الذين ستسلمون الحكم خلال الأسبوعين القادمين في البيت الأبيض أن يعوّضوا عن ما حدث، مضيفا هؤلاء مطالبون بأن يعودا إلى الظروف التي تليق بالمجتمع الدولي أي العقلانية والامتثال إلى القانون.

وأمس الأربعاء اقتحم متظاهرون مؤيّدون لترامب مبنى الكابيتول وعطّلوا جلسة المصادقة على فوز بايدن بالرئاسة ودارت بينهم وبين قوات الأمن مواجهات وسادت المكان فوضى تخلّلها مقتل امرأة بالرصاص، واضطر البرلمانيون للاحتماء ريثما وصلت تعزيزات أمنية واستعادت السيطرة على المبنى بعد حوإلى أربع ساعات.

واقتحم أنصار الرئيس المنتهية ولايته المبنى بعدما شاركوا في تظاهرة قرب البيت الأبيض دعا إليها ترامب احتجاجاً على هزيمته في الانتخابات التي ما زال يصرّ على أنّها “سرقت” منه.