الخبر وما وراء الخبر

روحاني: اليمن يعد أوضح نموذج للتدخل الغربي في شؤون الدول الإسلامية

10

أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني، اليوم الأربعاء، أن الإساءة للرسول – صلى الله عليه وآله وسلم – هي إساءة لكل المسلمين والأنبياء والقيم الإنسانية وتناقض الأخلاق وتشجع على إراقة الدماء.

ووفق وكالة “تسنيم” أوضح روحاني، خلال اجتماع الحكومة أن الدول التي تدعي حرية التعبير هي من تشجع على الإساءة للنبي الأكرم، مشيرا إلى ضرورة أن تكف الدول الغربية عن التدخل في شؤون الدول الإسلامية.

وشدد على أن اليمن يعد أوضح نموذج للتدخل الغربي في شؤون الدول الإسلامية.

وقال: ينبغي على الغربيين أن يفهموا أن الرسول الأكرم افتتن بمحبته جميع المسلمين والأحرار في العالم، ولو كانت أوروبا وفرنسا صادقتان في ادعاءات تحقيق السلام والاستقرار والأخوة في المجتمعات اليوم فإن عليها التخلي عن التدخل في الشؤون الداخلية للمسلمين.

وأضاف أن عدم احترام خاتم المرسلين ليس فنّاً بل سلوكا مناهض للقيم وتحريض على العنف وليس من الفن إثارة مشاعر ملايين المسلمين وغيرهم.

وأعرب عن دهشته لتصرفات ادعياء الديمقراطية والفنون في التحريض على العنف وإن كان دون قصد، متسائلا عن مصدر ادعاء معنى الحرية بأنه يتمثل بتعطيل دروس الاخلاق والقيم.

واوضح الرئيس الايراني ان الحرية تكون مفيدة للمجتمع في حال كانت مترافقة مع احترام جميع القيم، و”هل يمكن تنحية الأخلاق والقيم جانبا؟”.

وشدد على أن خاتم الأنبياء والمرسلين له الحق في أعناق جميع الأوروبيين والعالم شرقا وغربا إذ هو معلم الإنسانية برمتها.