الخبر وما وراء الخبر

“سابك” السعودية تسعى لاقتراض مليار دولار من الأسواق الدولية

23

ذمار نيوز || أقتصاد ||
[3 سبتمير 2020مـ -14محرم 1442هـ ]

قال مصدران إن الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك)، رابع أكبر شركة بتروكيماويات في العالم، عيّنت بنوكاً لترتيب إصدار سندات مقومة بالدولار الأمريكي، وذلك في الوقت الذي تسعى فيه شركات وحكومات في المنطقة الخليجية إلى جمع سيولة في ظل ركود.

وأضاف المصدران المطلعان لوكالة “رويترز”، أن سابك كلفت بنوكاً، منها “سيتي” و”إتش.إس.بي.سي” و”بي.إن.بي باريبا” لترتيب العملية، وأضاف أحدهما أن حجم العملية سيتجاوز على الأرجح المليار دولار.

وتواجه السعودية، أكبر مصدر للنفط في العالم، انكماشاً اقتصادياً حاداً هذا العام، في ظل تأثير كبير للقيود المفروضة على الحركة في مواجهة جائحة كوفيد-19 على طلب النفط وأسعاره.

وسجلت سابك خسارة صافية قدرها 2.2 مليار ريال (586.62 مليون دولار) في الربع الثاني من العام، وقالت إن أسعار النفط المنخفضة هذا الشهر وضعف النمو العالمي يشيران إلى أن النصف الثاني سيكون على الأرجح مماثلاً للنصف الأول.

وبحسب الشركة، فإنها تكبدت خسائر بلغت 872 مليون دولار في الأشهر الستة الأولى من العام الحالي، مقارنةً بأرباح صافية بلغت 1.4 مليار دولار في الفترة نفسها من عام 2019، وذلك لذات الأسباب.

غير أن يوسف البنيان، الرئيس التنفيذي للشركة، قال إن أنشطتها بدأت تشهد تحسناً طفيفاً في يوليو/ تموز وأغسطس/ آب.

وكانت سابك قد أصدرت سندات بقيمة ملياري دولار في عام 2018، وأكمل منتج النفط السعودي أرامكو شراء حصة 70 بالمائة في سابك مقابل 69.1 مليار دولار في يونيو/ حزيران.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com