الخبر وما وراء الخبر

حرب نفطية كلفت السعودية 12 مليار دولار في شهر واحد

39

ذمار نيوز || تقارير ||
[8 ذوالقعدة 1441هـ ]

العهد الاخباري

قال موقع “أويل برايس” إن “حرب السعودية الأخيرة على النفط، كلفت البلاد 12 مليار دولار أمريكي، في شهر واحد، حيث انخفضت قيمة صادرات النفط في نسيان/أبريل الماضي بنسبة 65.4 بالمئة (45 مليار ريال سعودي)، مقارنة بالفترة ذاتها من 2019”.

وبحسب الموقع المتخصص بمتابعة تقلبات اسعار النفط العالمية، فقد أظهرت بيانات رسمية يوم الخميس الماضي أن قيمة صادرات السعودية من النفط انخفضت 65.4 بالمئة في نيسان/ أبريل مقارنة مع نفس الشهر قبل عام.

وقالت الهيئة العامة للإحصاء إنه “مقارنة مع آذار/مارس، تراجع إجمالي الصادرات، بما في ذلك صادرات السلع غير النفطية مثل المواد الكيماوية والبلاستيك، 23.5 بالمئة أو نحو ثلاثة مليارات دولار”.

وفي ظل انخفاض أسعار النفط والطلب عليه، هوت قيمة صادرات النفط السعودية في الربع الأول من العام 21.9 بالمئة على أساس سنوي إلى 40 مليار دولار، ما يعادل تراجعا بنحو 11 مليار دولار بحسب ما أظهرته بيانات في وقت سابق من الشهر الجاري.

وقررت السعودية إغراق السوق بالنفط بعد انهيار محادثات أوبك + في آذار/مارس الماضي، حيث صدرت الرياض 10.237 ملايين برميل يوميا في نسيان/أبريل الماضي.

وقال صندوق النقد الدولي هذا الأسبوع إن السعودية أكبر مُصدر في العالم للنفط، قد تشهد انكماش اقتصادها بنسبة 6.8 بالمئة في العام الجاري.‎

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com