الخبر وما وراء الخبر

تواصل التدابير الإحترازية الإستباقية لمواجهة “كورنا ” في عدد من المحافظات

5

تواصل حكومة الإنقاذ ومكاتب الصحة والسلطات المحلية في المحافظات إتخاذ التدابير الإحترازية الاستباقية لمواجهة فيروس “كورنا ” في إطار الجهود المبذولة لمنع وصول الوباء وانتشاره في اليمن .

حيث بدأ مكتب الصحة العامة والسكان بمحافظة حجة اليوم برنامج تدريب فرق الفرز الطبية التي تستهدف مواقع الحجر الصحي في المنافذ الحدودية للمحافظة.

ويستهدف البرنامج 70 متدربا من العاملين الصحيين في نطاق سبع فرق موزعين على المنافذ لاستقبال القادمين من خارج البلاد لإخضاعهم للفحص واجراءات الحجر الصحي لوقاية المجتمع من فيروس كورونا.

ويتضمن البرنامج برتوكولات عن آليات إدارة العاملين الصحيين أثناء وباء كورونا وتدابير الوقاية والسيطرة على العدوى وإدارة الحالات المصابة والمرقدة وأدوات الوقاية الشخصية وإجراءات اسعاف الحالات المشتبهة ومراقبة مناطق الفرز.

وفي نفس السياق ناقش إجتماع بمحافظة حجة اليوم آلية التنسيق بين هيئة المستشفى الجمهوري ومكتب الصحة لتعزيز التدابير المسبقة لمواجهة فيروس كورونا.

وكرس الاجتماع لمناقشة إمكانية إسهام هيئة المستشفى الجمهوري بعدد من الكوادر للعمل في مركز الحجر الصحي بمنطقة الرحضي في مركز المحافظة وجوانب التعاون لتفعيل اداء المركز لضمان تقديم خدماته على النحو الأمثل.

وفي محافظة صعدة استعرضت اللجنة الفنية لمواجهة فيروس كورونا بمحافظة صعدة اليوم برئاسة أمين عام محلي المحافظة محمد عيضة العماد، تقارير عدد من المكاتب والمؤسسات الخدمية ذات العلاقة لمواجهة الفيروس.

وتطرق الاجتماع الذي ضم أعضاء الهيئة الإدارية للمجلس المحلي بالمحافظة ومستشار المحافظ صالح شرمة، إلى الجوانب المتصلة بتجهيز مركز الحجر الصحي بمدينة صعدة وكذا مراكز المديريات وطرق التوعية وسبل إيصال الخدمات إليها.

واستمع الاجتماع إلى تقرير مؤسسة المياه والصرف الصحي ومكتب النقل ومؤسسة الكهرباء بشأن الخدمات التي سيتم تقديمها لمراكز الحجر والمساهمة في تعزيز التوعوية بالإجراءات الوقائية والإحترازية لمواجهة كورونا.

واطلع الاجتماع على تقرير مكتب الصحة حول مستوى الخدمات الطبية والعلاجية، واستعداده لمواجهة جائحة كورونا من خلال تجهيز مراكز الحجر في مديريات المحافظة.

وفي سياق متصل ناقش محافظ صعدة محمد جابر عوض اليوم مع رئيس البعثة الفرعية للجنة الدولية للصليب الاحمر بصعدة كخابر خاسيا، سبل تعزيز التعاون بين المحافظة والبعثة لمواجهة فيروس كورونا.

وخلال الاجتماع أشار المحافظ عوض الى أن المنظمات الإنسانية العاملة بالمحافظة شاهدة على ما يرتكبه تحالف العدوان من جرائم بحق الإنسانية .. مشيراً إلى أهمية اضطلاع بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر بدورها في تقديم الدعم والمساعدات لأبناء المحافظة، وبما يكفل مواجهة جائحة كورونا.

وأبدى المحافظ عوض استعداد قيادة السلطة المحلية تذليل أي عوائق تواجه البعثة والجمعية، لما من شأنه خدمة المجتمع.

من جانبه أكد رئيس البعثة الفرعية للجنة الدولية للصليب الاحمر بصعدة الاستعداد التعاون مع السلطة المحلية في مواجهة فيروس كورونا.

وفي محافظة ريمة دشنت اللجنة الإعلامية اليوم نزولاً ميدانياً بمركز المحافظة والمديريات للتوعية بالإجراءات الوقائية لمواجهة فيروس كورونا.
وأوضح رئيس اللجنة بالمحافظة خالد الجماعي أن النزول يستهدف توعية أصحاب المحال التجارية والمطاعم والصرافة وصوالين الحلاقة والمتسوقين، والسائقين ومندوبي الفرز بمداخل مدينة الجبين بالتدابير الإحترازية وإجراءات السلامة الصحية.

وأشار إلى اعتزام اللجنة الإعلامية تنفيذ حملات توعوية يومية في مختلف مديريات المحافظة بالتنسيق مع التثقيف الصحي والجهات المعنية للتأكد من مدى الالتزام بالإرشادات الصحية.

فيما دشن مكتب الصناعة والتجارة بمحافظة عمران اليوم حملة توعوية في عدد من المطاعم والمنشآت الخدمية الخاصة في إطار الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا.

واطلع مدير مكتب الصناعة والتجارة بالمحافظة ياسر بدر الدين ومدير مكتب الهيئة العامة لحماية البيئة نايف الحايطي على مستوى تطبيق الاجراءات الاحترازية الصحية ووسائل الوقاية من اﻷمراض في عدد من المطاعم والمخابز ومحلات الصرافة بمدينة عمران ..

وأكدا أهمية تعزيز الوعي المجتمعي بمخاطر الأمراض والأوبئة، وكيفية مواجهة فيروس كورونا والوقاية منه باتباع الإرشادات والتعليمات الصحية السليمة.
وفي محافظة البيضاء دشنت وزارة المياه والبيئة اليوم حملة الرش الرذاذي بمدينة رداع ضمن الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا.

وفي محافظة إب ناقش إجتماع اليوم برئاسة وكيل المحافظة لشئون الصحة والمنظمات الدكتور أشرف المتوكل، مستوى أداء اللجنة الفرعية لمواجهة فيروس كورونا وتقييمه.

واستعرض الاجتماع تقارير أداء الجهات المعنية والإجراءات التي تم اتخاذها استعداداً لمواجهة فيروس كورونا بالمحافظة في إطار خطة مرحلة التأهب والاستعداد لأي طارئ.