الخبر وما وراء الخبر

فعاليات رسمية بمناسبة المولد النبوي الشريف

3

نظمت بالعاصمة صنعاء ، اليوم الخميس، فعاليات رسمية متنوعة بمناسبة المولد النبوي الشريف على صاحبه أفضل الله الصلاة والسلام.

وزارة التخطيط

نظمت وزارة التخطيط والتعاون الدولي والجهاز المركزي للإحصاء اليوم فعالية إحياء لذكرى المولد النبوي الشريف.

في الفعالية التي حضرها نائب رئيس المكتب الفني للرؤية الوطنية يحيى المحاقري، أشار نائب وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور أحمد الدغار إلى أهمية ودلالة الاحتفال بهذه المناسبة الدينية التي تأتي أهميتها من عظمة ومكانة سيد البشرية محمد صلى الله عليه وآله وسلم .

وقال “يجب أن نجعل الرسول الكريم قدوة لنا في كل أعمالنا ومسيرة حياتنا وأن نلتزم ونتحلى بالأخلاق التي غرسها عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم في أمة الإسلام” .

وأكد نائب وزير التخطيط ان هذه الفعاليات الدينية والاحتفالية بمولد الرسول تمثل رسالة قوية للعدوان بأن الشعب اليمني صامد ومستمر في نضاله حتى تحقيق النصر .. مبيناً أن الاحتفالات بالمولد النبوي تأتي رغم محاولات سلخ تاريخ وحضارة الأمة الإسلامية.

من جانبه أشار رئيس الجهاز المركزي للاحصاء أحمد إسحاق إلى أن الاحتفال بالمولد النبوي محطة لأخذ العبر والعظات والتأسي بمنهاج النبي وسيرته عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم .

ولفت إلى أهمية الاحتفال بهذه المناسبة الدينية الغالية على قلوب المسلمين في شتى بقاع الارض، داعياً إلى المشاركة الفاعلة في الفعالية المركزية السبت المقبل.

فيما ألقى الدكتور خالد القروطي محاضرة عن حياة وسيرة النبي الأعظم والمعجزات التي رافقته والبشائر والتنبؤات السابقة قبل ميلاده صلوات الله عليه وآله وسلم .

وأكد أن الشعب اليمني ومن خلال هذه الفعاليات الاحتفائية يعيد سلوك آباءه وأجداده الذين نشأوا على فطرة حب الرسول الكريم وتعظيمه والانتهاج بسنته والاقتداء بسيرته في مختلف مناحي الحياة.

وأشار الدكتور القروطي إلى الدلالة والرسائل التي يمثلها إحياء هذه المناسبة الدينية العظيمة وقال ” نحن مأمورون بطاعة الله ورسوله والاقتداء بسنته ومنهاجه وأن نراقب أنفسنا في أعمالنا وأن نتحمل المسؤلية في كل مناحي الحياة” .

وشملت الفعالية عرض تلفزيوني عن سيرة ورسالة النبي صلى الله عليه وسلم وفقرة انشادية وترحيبية.

وزير التعليم العالي

أكد نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور علي يحيى شرف الدين اهمية تمسك المجتمع اليمني بقيم وسلوكيات النبي الكريم واتباع منهجه والالتزام بأخلاقه ومبادئه والاقتداء بهديه لتحقيق الانتصارات على الاعداء والظفر بالفلاح في الدنيا والاخرة .

وأكد نائب وزير التعليم العالي في الفعالية الاحتفائية بالمولد النبوي الشريف التي نظمتها اليوم بصنعاء جامعة الملكة اروى أن الرسول الكريم استطاع بالقرآن وبما منحه الله تعالى من مؤهلات عالية وكمال عظيم وتأييد ألهي أن يصنع تغييراً مفصلياً في تاريخ البشرية ويؤسس لعهد جديد .

ولفت إلى أهمية احياء هذه المناسبة العظيمة لتعزيز وتجسيد الهوية الإيمانية والإسلامية الأصيلة بمفاهيمها الصحيحة وتطبيقها في حياتنا اليومية واقعاً وعملا .. مبيناً ان الذين يبدعون الاحتفال بالمولد النبوي الشريف هم يريدون بذلك فصل الأمة عن رسولها.

وأشاد شرف الدين بمشاركة الجامعة الفاعلة بحشد كبير من ابناءها الطلاب والطالبات ومنتسبي وكادر الجامعة في الفعالية الكبرى للجامعات اليمنية التي نظمتها الوزارة الأحد الماضي بجامعة صنعاء، داعياً إلى حشد المزيد للمشاركة في الفعالية المركزية بميدان السبعين في الـ12 من ربيع الأول .

وتطرق نائب وزير التعليم العالي إلى مكانة أهل اليمن وفضائلهم عند النبي الكريم ، ودورهم التاريخي في مناصرة الرسول الكريم والوقوف معه ضد المنافقين اعداء الدين ، وكذلك دورهم على مر التاريخ في خدمة ونشر الإسلام في مختلف أرجاء المعمورة.

من جانبه أكد رئيس جامعة الملكة أروى الدكتور محمد احمد الخياط أهمية احياء ذكرى المولد النبوي الشريف لتذكير الناس بسيرته العطرة واتباع سنته ومنهجه الكريم بما يكفل اعادة الناس إلى هويتهم الإيمانية وتجسيد قيم وتعاليم الدين الإسلامي السمحة في حياتنا اليومية .. داعياً الجميع إلى المشاركة الفاعلة في الاحتفال المركزي بالمولد النبوي في الـ12من ربيع الأول المقرر اقامته بميدان السبعين بصنعاء بعد غد السبت.

واشار الدكتور الخياط إلى أن ذكرى مولد الرسول الخاتم هي مناسبة جامعة يمكن أن تمثل اساساً مهماً للوحدة الإسلامية ومن خلالها يتم التذكير بالأسس الجامعة المهمة التي توحد وتبني الأمة وتعيد حضارتها الإسلامية التي وصلت صداها لأصقاع الأرض .. مشدداً على ضرورة استلهام الدروس والعبر من هذه المناسبة في اداء الامانة و اكتساب العلم والمعرفة للرقي والنهوض بالمجتمع نحو الأفضل .

تخلل الحفل الذي حضره مدير عام مديرية الوحدة يحيى الظرافي ، و نائب رئيس الجامعة للشئون المالية والإدارية الأمين العام الدكتور غسان هاشم ، وعمداء الكليات ورؤساء الأقسام واعضاء هيئة التدريس وجمع من الطلاب الطالبات وعدد من اعضاء المجلس المحلي بالمديرية ، تقديم فقرات فنية وقصائد شعرية معبرة عن المولد النبوي.

وفي ختام الحفل تم تكريم اوائل المتفوقين والمبرزين في كافة التخصصات الطبية والتقنية والإدارية للعام 2018/2019م بالجوائز العينية والشهادات التقديرية .

الشئون الاجتماعية

نظم مكتب الشئون الاجتماعية والعمل بأمانة العاصمة اليوم فعالية احتفاء بذكرى المولد النبوي الشريف بحضور وزير الشئون الاجتماعية والعمل الدكتور عبيد سالم بن ضبيع تحت شعار ” الرسول قائدنا وقدوتنا “.

وفي الفعالية أكد مدير عام مكتب الشئون الاجتماعية ناصر الكاهلي أهمية وعظمة هذه المناسبة العطرة على صاحبها وآله أفضل الصلاة وأتم التسليم.

وأشار إلى أن احتفال اليمنيين بذكرى المولد النبوي ليس وليد اللحظة بل كانوا وما يزالون يحتفلون به منذ قبل 1400 سنة.

وقال ” إن اليمنيين لهم الشرف بالاحتفال برسول الله بهذا التميز غير المسبوق عربياً واسلامياً ” .. لافتاً إلى عظمة الرسول وتفضيله عند الله عز وجل حيث وصفه بصاحب الخلق العظيم وبالرحمة المهداة .. مشيرا الى أن هذه المناسبة يجب أن نستشعر معها رحمة وإنسانية وأخلاق نبينا محمد صلى الله عليه وآله وسلم وأن نقتدي ونتأسى به وبصفاته في تعاملاتنا وحياتنا.

ودعا الكاهلي إلى الاحتشاد للاحتفالية الكبرى التي ستقام السبت المقبل بميدان السبعين.

من جهته أشار مدير عام المراكز والدور بأمانة العاصمة محمد أبو عريج إلى أن الاحتفال بالمولد النبوي يجدد في نفوس أبناء اليمن حب نبينا محمد صلى الله عليه وآله وسلم.

تخلل الفعالية التي حضرها مدير عام التنسيق الاجتماعي بالأمانة أحمد العسودي ونواب مدير مكتب الشئون الاجتماعية وكوادر المكتب وعدد من المنظمات ومراكز الدور الاجتماعية قصيدة شعرية وانشودة معبرة بهذه المناسبة.

إلى ذلك دشن مكتب الشئون الاجتماعية بأمانة العاصمة، العمل في إدارة خدمة الجمهور تنفيذاً لقرار رئيس المجلس السياسي الأعلى الهادف إلى محاربة الفساد والحد من الابتزاز.

وخصص مكتب الشئون الاجتماعية والعمل الرقم ( 777711019 ) لاستقبال الشكاوى من المواطنين.

من جهة أخرى زار مدير عام مكتب الشئون الاجتماعية الكاهلي وعدد من نوابه، الجرحى في عدد من مستشفيات الأمانة، وقدموا لهم التهاني بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف والهدايا الرمزية.

من جانبه زار وزير الإعلام ضيف الله الشامي عدد من الإعلاميين من الرعيل الأول ممن كان لهم بصمات وجهود كبيرة في المجال الإعلامي بمناسبة المولد النبوي الشريف.

حيث اطمأن وزير الإعلام على صحة المذيع التلفزيوني حسين عقبات ومدراء إذاعة صنعاء السابقين عبد العزيز شايف وحسن العزي وأحمد النوبي والصحفي محمد العريقي نائب مدير تحرير صحيفة الثورة الأسبق.

كما زار عميد معهد التدريب الإعلامي السابق الدكتور عبد الله ناصر اليافعي والمهندس يحيى القيز بالقطاع الهندسي بالمؤسسة العامة اليمنية للإذاعة والتلفزيون.

وخلال الزيارات نقل وزير الإعلام، للكوادر الإعلامية التي زارها تحيات قائد الثورة السيد عبد الملك بن بدر الدين الحوثي وفخامة الأخ المشير مهدي المشاط رئيس المجلس السياسي الأعلى وتوجيهاتهما بالاهتمام ومتابعة أحوال الإعلاميين القدامى.. مهنئا إياهم بمناسبة المولد النبوي الشريف على صاحبه وآله أفضل الصلاة وأتم التسليم.

وأكد اهتمام وزارة الإعلام بالكوادر الإعلامية التي كان لها باع طويل في المجال الإعلامي والصحفي والاطلاع على أوضاعهم الصحية وتلمس احتياجاتهم.. مشيدا بما قدمه الرعيل الأول من الإعلاميين والصحفيين من عطاء زاخر أثرى الساحة الإعلامية في الإعلام المرئي والمسموع والمقروء وكذا في التدريب والتأهيل للكوادر الإعلامية.

فيما عبر عقبات وشايف والعزي والنوبي والعريقي واليافعي والقيز عن الشكر والإمتنان لزيارة وزير الإعلام لتفقد أحوالهم في هذه الظروف الصعبة والذي يعكس اهتمام قيادة الوزارة بالكوادر الإعلامية.

رافقه خلال الزيارات مساعد رئيس قطاع إذاعة صنعاء محمد الشرفي ومدير مكتب وزير الإعلام محمد الصعفاني ومدير العلاقات بقناة اليمن جمال فرحان.

هيئة الإسناد اللوجيستي

نظمت هيئة الاسناد اللوجيستي بوزارة الدفاع فعالية خطابية احتفاءً بذكرى المولد النبوي الشريف.

وفي الفعالية التي حضرها مساعد وزير الدفاع للموارد البشرية اللواء علي محمد الكحلاني ونائب رئيس هيئة الإسناد اللوجيستي اللواء الركن عبد الملك الدرة وقائد لواء النقل الخفيف العميد الركن أحمد السياني وقائد لواء النقل الثقيل العميد الركن محمد النزيلي ويحيى قاسم أبو عواضة، أكدت كلمة الهيئة التي ألقاها العقيد يحيى المتوكل، أهمية ايلاء مناسبة المولد النبوي حقها من الاهتمام، بما يجسد أصالة اليمنيين وتمسكهم بالدين الإسلامي والمبادئ والقيم الحميدة التي أرسى قواعدها منقذ البشرية محمد صلى الله عليه وآله وسلم.

وأشار المتوكل إلى السمات الشخصية للرسول الذي استطاع أن يحول المجتمع الجاهلي إلى أمة واحدة متماسكة تدين بالإسلام وتتعامل بالمحبة فيما بين أفرادها.. موضحا أن الصمود والثبات للجيش واللجان الشعبية في وجه تحالف العدوان، جسد قوة الايمان والإرادة التي تسلحوا بها في مواجهتهم لطواغيت العصر بقيادة أمريكا واسرائيل.

فيما أشار وكيل وزارة الأوقاف والإرشاد الشيخ صالح الخولاني أن الاحتفاء بالمولد النبوي من أعظم المناسبات الدينية التي يحتفي بها أبناء اليمن .. مشيرا إلى حاجة الأمة للاستفادة من شخصية الرسول لينهلوا من سيرته العطرة وقيم الدين الاسلامي .. موضحا أن من حق أبناء اليمن بشكل خاص والأمة الاسلامية بصورة عامة أن يفاخروا بالاحتفال بمولد النبي محمد صلوات الله عليه وآله وسلم.

بالمنطقة العسكرية الثالثة

نظمت قيادة المنطقة العسكرية الثالثة بصنعاء فعالية خطابية في ذكرى المولد النبوي.

وفي الفعالية التي حضرها محافظ مأرب علي محمد طعيمان ورئيس عمليات المنطقة العسكرية الثالثة العميد الركن عبدالولي الحوثي وعدد من مشائخ ووجهاء مأرب، أوضح رئيس شعبة التوجيه المعنوي بالمنطقة العسكرية الثالثة عبدالسلام المتميز أن الاحتفاء بالمولد النبوي لقيادة المنطقة مع كوكبة من أبناء الشهداء يجسد الوفاء والتقدير للمواقف البطولية التي قدمها الشهداء وهم يدافعون عن الوطن ضد تحالف العدوان.

ولفت إلى أن أهل اليمن خير من ناصروا الرسول ودافعوا عن الدعوة الإسلامية .. مشيدا بدور قائد المنطقة العسكرية الثالثة اللواء الركن مبارك المشن تجاه أبناء الشهداء ومواقفه المشهودة في قيادة معارك الدفاع عن الوطن والشعب ضد قوى العدوان.

وشددت الكلمات بالمناسبة على أهمية توسيع المعارف لتحصين شباب الأمة الإسلامية خاصة في ظل سعي أعداء الأمة لطمس الهوية الإسلامية.

فيما هنأ الشيخ صادق هيسان في كلمة أبناء شهداء المنطقة التهاني، قائد الثورة السيد عبدالملك بن بدر الدين الحوثي ورئيس المجلس السياسي الاعلى وقيادة وزارة الدفاع ورئاسة الاركان العامة وقيادة المنطقة العسكرية الثالثة بذكرى المولد النبوي.

وأشار إلى أن الاحتفاء بالمولد النبوي، يمثل أهمية كبيرة لإيصال رسالة إلى أصقاع المعمورة أنهم حماة الإسلام والمدافعين عن الدين على مر العصور.

تخلل الفعالية أوبريتان بعنوان “رسول الله منا ونصر من الله ” لفرقة 21سبتمبر و “ميلاد البشائر” لفرقة الغالبون.

مكاتب الخدمة المدنية والتخطيط والإحصاء

نظمت مكاتب الخدمة المدنية والتخطيط والإحصاء بأمانة العاصمة فعالية احتفالية بمناسبة المولد النبوي الشريف تحت شعار ” محمد .. قائدنا وقدوتنا “.

وفي الفعالية ألقى مدير عام مكتب الإحصاء بأمانة العاصمة محمد طاهر عبدالمغني كلمة باسم قيادة أمانة العاصمة والمكاتب التنفيذية أكد فيها على أهمية إحياء ذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبه وآله أفضل الصلاة وأتم التسليم .

وقال عبدالمغني” اذا كان للإنسانية يوم تفتخر وتحتفل به فهو يوم مولد الرحمة المهداة ومخرج البشرية من الظلمات إلى النور صلى الله عليه وآله وسلم ” .. داعياً الجميع إلى المشاركة في إحياء الفعالية المركزية للمولد النبوي الشريف يوم الثاني عشر من ربيع الأول الذي سيقام بميدان السبعين.

فيما أكد ناصر العلماني في كلمة له عن كوادر وموظفي مكتب الخدمة المدنية بالأمانة على أهمية احياء هذه المناسبة الدينية العظيمة التي تعكس مدى ارتباط اليمنيين بالرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم.

واشار إلى إن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف بهذا الزخم الكبير يمثل رسالة قوية للعالم ولتحالف العدوان أن الشعب اليمني يرفض الاحتلال والعدوان والحصار، وأنه شعب الإيمان والحكمة وسيعيش حراً كريماً عزيزاً حتى تحرير كل شبر فيه من دنس الغزاة والمحتلين.

تخلل الفعالية التي حضرها مدير عام مكتب الخدمة المدنية بالأمانة علي الضياني ومدير عام التخطيط بالأمانة خالد النهمي ومديرو الادارات بالمكاتب وموظفو مكاتب الخدمة والتخطيط والإحصاء، فقرات إنشاديه أكدت على أهمية المناسبة .

الإدارة المرأة بوزارة الأوقاف

نظمت الإدارة العامة لتوعية المرأة ـ قطاع التوجيه والإرشاد بوزارة الأوقاف والإرشاد، اليوم، فعالية احتفائية بمناسبة المولد النبوي الشريف.

وفي الفعالية أشار نائب وزير الأوقاف والإرشاد العلامة فؤاد ناجي، إلى أنه كان للمرأة دور أساسي ومحوري في تاريخ الأنبياء عليهم السلام، وظل دورها يتجدد مع كل الأنبياء، وفي حياة رسولنا محمد عليه الصلاة والسلام كان للمرأة دور بارز بدءاً من والدته آمنة بنت وهب إلى زوجاته وبناته عليهن السلام.

وأكد أن المرأة اليمنية اليوم هي امتداد لأولئك العظيمات والقدوات من نساء الإسلام الأوائل بدءاً من سمية أم عمار بن ياسر التي كانت من أوائل النساء اليمنيات اللاتي تلقفن الإسلام في مهده ونصرنه في بدايته وكانت اول شهيدة في الإسلام.

وتطرق إلى دور المرأة البارز وحضورها الملفت في التحشيد لإحياء المولد النبوي من أجل أن تظهر المرأة اليمنية إلى جانب أخيها الرجل ليكون المولد النبوي هذا العام هو الأكبر في تاريح الأمة الإسلامية.. لافتا إلى أن تفاعل المرأة اليمنية مع ذكرى المولد النبوي يدل على عظيم ما تحمله نحو رسولها وقائدها وقدوتها.

وأوضح أنه في يوم مولد الرسول سقط إيوان كسرى وتحطمت شرفات فارس، وسيكون في ذكرى مولده هذا العام سقوط إيوان سلمان وسقوط ترامب ونتنياهو وانكسار قرن الشيطان ودحر هذا العدوان سيما إذا أخذ اليمنيون من رسولهم الأسوة والقدوة في جهاده ونضاله وصبره وأخلاقه وتعامله وعبادته وفي جميع شمائله التي بها ننتصر.

ودعا العلامة ناجي إلى المشاركة الفاعلة في إحياء ذكرى المولد النبوي يوم السبت المقبل بميدان السبعين.

من جهته أكد وكيل الوزارة لقطاع التوجيه والإرشاد العزي راجح حاجة الأمة إلى الإرتباط والعودة إلى الرسول الكريم، ونهجه القويم، مشيراً إلى أن الاحتفاء بالمولد النبوي هو احتفاء بعزة و كرامة الأمة وبقائد عظيم أخرجها من الظلمات إلى النور.

وأوضح أن الرسول صلوات الله عليه وآله حدد للأمة مساراً بني على القيم والمبادئ ومكارم الأخلاق، ما يتطلب من الجميع استلهام الدروس والعبر في الاقتداء بالسيرة العطرة للرسول الكريم وأخلاقه والقيم العظيمة التي كان عليها في حياته.

فيما أكدت مديرة إدارة توعية المرأة بالوزارة إيمان المهدي أن التمسك بسيرة النبي عليه وآله أفضل الصلاة وأتم التسليم يقود إلى النصر، مشيرة إلى مكانة أهل اليمن عند النبي الكريم ودورهم التاريخي في مناصرته والوقوف معه.

تخلل الفعالية أناشيد لفرقتي تهامة والأنوار المحمدية وأوبريت لبراعم الفتيات.

الأكاديمية اليمنية لهندسة النفط والغاز

نظمت الأكاديمية اليمنية لهندسة النفط والغاز فعالية احتفالية بمناسبة المولد النبوي الشريف.

وفي الفعالية أعتبر نائب وزير التعليم الفني والتدريب المهني الدكتور خالد الحوالي ان الاحتفاء بذكرى المولد النبوي محطة لاستلهام الدروس والعبر والاقتداء بنهج الرسول الكريم وشجاعته والتأسي به.

واستعرض الدكتور الحوالي شذرات من السيرة العطرة لخاتم الانبياء والمرسلين واستذكار تلك الصفات والاخلاق والقيم والمبادئ والشمائل المحمدية التي حملها عليه افضل الصلاة وأتم التسليم وتطبيقها واقعا وعملا في حياتنا اليوميه لتحقيق الفوز والنجاح بالدنيا والاخرة.

من جانبة أشار رئيس الأكاديمية اليمنية لهندسة النفط والغاز الدكتور عبدالرحمن الذانبي الى دلالات ومعاني الاحتفاء بذكرى المولد النبوي في قلوب الأمة الاسلامية عامة والشعب اليمني خاصة وما تمثله هذة المناسبة العظيمة في تعزيز الحب والارتباط الوثيق برسول الله صلى الله عليه وسلم .

مؤكدا اهمية استلهام روح المحبة والدروس الانسانية من السيرة العطرة للرسول الكريم والحث على اهمية استنهاض الهمم وتوجيه الطاقات لنهضة الأمة والشعوب الاسلامية والاستفادة منها في بنا ونهضة اليمن الحديث.

تخلل الحفل الذي حضره أمين عام الاكاديمية و نائب العميد والهيئة التدريسية والطلاب تقديم قصائد شعرية ووصلات فنية وزامل في مدح النبي المصطفى وتعظيم ذكرى مولده الكريم.