الخبر وما وراء الخبر

 حملت مضامينها أهمية التأسي بنهج الهادي البشير وشكلت دافعاً لاستنهاض عزائم الأمة…محافظة ذمار… تحضيرات مكثفة وفعاليات متنوعة في ذكرى مولد الرسول الأعظم

6

تشهد مختلف القرى والعزل والمديريات في محافظة ذمار ترتيبات واسعة وفعاليات وأنشطة متنوعة ابتهاجاً بقدوم الهادي البشير والسراج المنير، ذكرى مولد الرسول المصطفى عليه وعلى آله أفضل الصلاة وازكى التسليم.
حملت مضامينها رسائل عدة عن عظمة المناسبة أكدتها اللقاءات التحضيرية الموسعة وترجمتها الفعاليات والأنشطة الرسمية والمجتمعية ونراها في مظاهر الحياة العامة بأجمل حلة أضفى احياء مولده لألوانها جمالاً تزينت به كل الأشياء..

الثورة / ماجد السياغي…
6 / نوفمبر 2019م..

دشنت محافظة ذمار ذكرى المولد النبوي الشريف بلقاء موسع ضم قيادة المحافظة وأعضاء المكتب التنفيذي ولجان الإشراف الميدانية ناقش فيه المجتمعون البرنامج الخاص بفعاليات المولد وآلية تنفيذها وأعمال اللجان التنظيمية ومهامها، وخرج الاجتماع بحزمة من القرارات الرامية إلى التنسيق بين مختلف الجهات الرسمية والإشرافية في الإعداد الجيد والتنظيم والحشد للفعاليات والأنشطة وتوسيع نطاق المشاركة المجتمعية بما يليق بعظمة المناسبة ويؤكد قوة ارتباط أبناء الشعب اليمني بنبيهم الذي لم يمنعهم العدوان والحصار من إحياء مولد أعظم معلم للبشرية.

اجتماعات
كما شهدت مديريات المحافظة اجتماعات موسعة ضمت المكاتب التنفيذية والجانب الإشرافي لأنصار الله والمشائخ والأعيان والشخصيات الاجتماعية.
ناقش فيها المجتمعون آلية تكامل وتضافر الجهود لإحياء ذكرى المولد النبوي الشريف بما يليق بمكانة النبي المصطفى ، مؤكدين أهمية تعزيز الوعي الجمعي للمجتمع عن هذه المناسبة الدينية العظيمة . من خلال إقامة الفعاليات والأنشطة وتوسيع نطاقها، وشددوا على ضرورة الحشد والإعداد الجيد للفعالية الكبيرة التي ستحتضنها عاصمة محافظة ذمار يوم 12 من ربيع الأول 1441هـ

ترتيبات
وفي نفس السياق عقدت اجتماعات موسعة برئاسة قيادة المحافظة وضمت الجانب الإشرافي لأنصار الله والجهات الأمنية والجهات ذات العلاقة واللجان التنظيمية المكلفة بالإعداد والتحضير للفعالية المركزية، استعرضت خطط الإعداد والتجهيز للفعالية والترتيبات من قبل المكاتب المعنية وآليات تعزيز التنسيق والجهود والترتيب لاستقبال الوفود المشاركة بما يكفل إنجاح الفعالية المركزية واستكمال الترتيبات في الموعد المحدد، والعمل على إبراز ساحة الاحتفال وفق الأهداف المسطرة.

لقاءات
وانسجاماً مع مبدأ توسيع نطاق المشاركة المجتمعية عقدت عدد من اللقاءات مع القطاع الخاص والمشترك حيث التقت قيادة محافظة ذمار بالنقابة العامة لمحطات توليد وتوزيع الكهرباء الخاصة والقطاع المصرفي والقطاع الصحي الخاص بالمحافظة جرى خلال اللقاءات مناقشة دور هذه الجهات في الإعداد والتحضير والمشاركة الفاعلة في ذكرى المولد النبوي الشريف و المساهمة في إنجاح الفعالية المركزية التي ستحتضنها عاصمة محافظة ذمار. واجمع الحاضرون على أهمية توحيد الجهود والعمل بروح الفريق الواحد لإنجاح فعاليات المولد وبما يليق بعظمة المناسبة.

حملات إرشادية
مكتب الأوقاف والإرشاد كان حاضراً منذ البداية حيث دشن المكتب في عموم مديريات محافظة ذمار حملات إرشادية موسعة ناقشت دور الخطباء والمرشدين في إرشاد وتوعية ابناء المجتمع المحلي بأهمية أحياء ذكرى مولد الرسول المصطفى وأحيائها في النفوس وتجسيدها في الفهم والسلوك والممارسة، باعتبارها تمثل إحياءً لمشروع الوحدة الإسلامية.
وحث القائمون على هذه الحملات كل ابناء المجتمع إلى التحشيد والدفع والحضور المشرف في الفعالية المركزية للمحافظة.

ندوات
واحتفاءً بهذه المناسبة الدينية العظيمة نظمت العديد من الجهات ندوات ثقافية حيث نظم الملتقى الأكاديمي وملتقى الطالب الجامعي بجامعة ذمار ندوة ثقافية بعنوان “لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة”.
كما نظم مكتب الصحة العامة والسكان بالمحافظة عدة ندوات ثقافية في ذكرى الرسول الأعظم من بينها ندوة للقطاع الصحي النسوي تحت شعار “وما أرسلناك إلا رحمة للعاملين “.
إلى ذلك نظمت عدد من الجهات والمكاتب الحكومية ندوات ثقافية جميعها تناولت شخصية الرسول الأعظم وأبعاد الاحتفال بذكری مولده كقائد وموحد للامة الاسلامية.
وأكدت على ضرورة استلهام الدروس والعبر من سيرته العطرة والتحلي بأخلاقه وقيمه.
وعلى صعيد متصل نظمت عدد من مكاتب التربية والتعليم بالمديريات ندوات ثقافية في ذكرى معلم البشرية تناولت في مجملها سيرة الرسول كقدوة للبشر في التعليم والغايات والهداية والحكمة.

فعاليات احتفائية
وفي خصم التحضير والاستعداد والابتهاج بمولد النبي الكريم المبعوث رحمة للعالمين أقيمت الكثير من الفعاليات حيث نظم القطاع الزراعي بمحافظة ذمار والقطاع التربوي والتعليمي والمكاتب التنفيذية وعدد من منظمات المجتمع المدني فعاليات ثقافية واحتفائية. اجتمع فيها الحاضرون على سجايا وأخلاقساحة الاحتفال بمولد الرسول الأعظم وهي ساحة الاحتفال المركزية في عاصمة المحافظة التي ستقام فيها الفعالية الكبيرة، فالإعداد والتحضير يجري على قدم وساق فرق هندسية معنية بالمساحة وفرق فنية معنية بالتجهيزات والمعدات وكوادر لتنظيم الحشود واستقبلها وخطط نوعية لتنظيم حركة السير وغيرها من الإعدادات والتجهيزات الرامية إلى إنجاح المهرجان الاحتفالي الكبير المقرر ان يقام يوم 12 ربيع الأول 1441هـ بمشيئة الله تعالى.سيد الأولين والآخرين. معتبرين أن هذه الذكرى الدينية العظيمة محطة نستدير بها في كل شؤون الحياة.
وأشارت الكلمات التي ألقاها المشاركون من مختلف الجهات الرسمية والمجتمعية أن ما تشهده محافظة الجمهورية من فعاليات وأنشطة احتفاءً وابتهاجاً بقدوم ذكرى مولد الهادي البشير يعكس ارتباط اليمنيين الوثيق بالرسول الأعظم ويؤكد أن العدوان والحصار لن يمنعهم من احياء المولد النبوي الشريف بل يزيدهم تأسياً بنهج رسول الله في وجه الشدائد والمحن.
واعتبر الحاضرون ان الاحتفال بالمولد النبوي الشريف هذا العام يأتي في الوقت الذي يسطر فيه أبطال الجيش واللجان الشعبية الانتصارات والإنجازات المتتالية والتي كان آخرها عملية توازن الردع الثانية التي قام بها سلاح الجو المسير وعملية نصرّ من الله الأولى والثانية التي حققها أسود الساحات وصنّاع الانتصارات في محور نجران.
مؤكدين أن الساحات التي ستحتضن مهرجانات يوم الاحتفال بذكرى مولد الرسول الأعظم ستثبت للعالم عظمة الشعب اليمني ومدى حبهم وارتباطهم بالنبي المصطفى القائل( اني لأجد نفس الرحمن في اليمن).

مهرجانات
وعلى صعيد متصل شهدت وتشهد عموم مديريات المحافظة مهرجانات وامسيات في ذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبه وآله أفضل الصلاة وأتم التسليم. تنظمها السلطة المحلية بالمديريات والجانب الإشرافي لأنصار الله ويشارك فيها ابناء المجتمع المحلي على اختلاف أعمارهم ومستوياتهم تعليماً ووظيفة.
القيت فيها عدد من الكلمات تضمنت في مجملها أن إحياء المولد النبوي الشريف أحياء للقيم والمبادئ التي جاء بها الرسول الكريم في الوحدة والقوة والصبر والجهاد، خاصة أن الأمة الإسلامية تعيش اليوم حالة من التردي ما احوجها لاستذكار سيرة المصطفى العطرة.
وأكد المشاركون أن الاحتفال بهذه المناسبة ليست مسألة عابرة بل مناسبة عظيمة تمثل رمزاً للوحدة الإسلامية وتدل على القاسم المشترك بين كافة الشعوب الإسلامية فهي تجمع ولا تفرق توحد ولا تشتت.
مشددين على أهمية الحضور الجماهيري المشرف في الفعالية المركزية بعاصمة المحافظة لإرسال رسائل قوية لأعداء الأمة الإسلامية الذين يسعون لإطفاء جذوة مولد الرسول الاعظم فهم يتابعون بقلق بالغ فعاليات مولد النبي الكريم ويرون فيها مشروعاً ينهض بالمسلمين والإسلام ويعيد بريق مجدهم وتعاليم نبيهم التي عمت ارجاء المعمورة.

إذاعات مدرسية
مظاهر الابتهاج والفرحة بقدوم المولد النبوي الشريف نراها في كل تفاصيل الحياة هنا في محافظة ذمار فإلى جانب التفاصيل انفة الذكر تشهد المدارس التعليمية بكل مراحلها الدراسية إذاعات مدرسية واناشيد معبرة وفقرات طلابية جميعها هدفت الى غرس أخلاق وتعاليم معلم البشرية في نفوس الطلاب والطالبات على اختلاف أعمارهم ومستوياتهم الدراسية ، واستلهام سجاياه وأخلاقه وما قدمه للإنسانية من تعاليم سمحاء سامية.
واعتبر الطلاب والطالبات وكل الفئات التربوية ان أحياء مولد معلم البشرية استذكار لرحمة الله وكرمه بأن بعث فينا من يزكينا ويعملنا الكتاب والحكمة القائل{لَقَدْ مَنَّ اللّهُ عَلَى الْمُؤمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولاً مِّنْ أَنفُسِهِمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُواْ مِن قَبْلُ لَفِي ضَلالٍ مُّبِينٍ}.

دفعة نصرٌ من الله
التعليم العالي كان حاضراً أيضا بفعالية حملت مضامينها جانباً من جوانب ما جاء به النبي المصطفى للبشرية. حيث احتفلت كلية العلوم الادارية بجامعة ذمار بتخرج الدفعة ( العاشرة ) لطلاب الماجستير التنفيذي إدارة التنمية المحلية (دفعة نصرٌ من الله) .
ويرى الخريجون أن فرحتهم ليست واحدة بل متعددة فهم الذين نالوا درجة الماجستير رغم استمرار العدوان والحصار للعام الخامس على التوالي وهم الدفعة العاشرة التي حظيت باسم دفعة نصرٌ من الله معتبرين أن هذه التسمية تبعث فيهم العزة والكرامة وتؤكد لهم أن العدوان لا ولن ينتصر في معاركه التعليمية منها والعسكرية. و يضيفون أن اختيارهم لهذا التوقيت للاحتفال بتخرجهم الذي يتزامن مع حلول ذكرى المولد النبوي الشريف أضفى فرحة لا توصف اكتست بها مشاعرهم ووجدانهم و جددت فيهم أهمية تعاليم الرسول المصطفى في الرخاء وملاذها في الشدة وصدق الله القائل { كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ لِتُخْرِجَ النَّاسَ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِ رَبِّهِمْ}.

لا تحيا مللاً
ونظراً لما تمثله عظمة المناسبة في القلوب كما هي في العواطف والمخيلة يحرص أبناء المجتمع المحلي في ذمار على تزيين الأماكن العامة بالزينة والألوان الزاهية والتوسع في أعمال النظافة بجهود رسمية ومبادرات ذاتية . فعاصمة المحافظة وعواصم المديريات والأحياء السكنية والشوارع الرئيسية والفرعية لا تحيا مللاً هذه الأيام فكل شيء فيها تزين وازدادت جمالاً وابتهجت شوقاً لقدوم مولد الهادي البشير والسراج رسول الله المصطفى محمد صلى الله عليه وآله وسلم.

ساحة الاحتفال
العيون كلها ترنو إلىإلى ساحة الاحتفال بمولد الرسول الأعظم وهي ساحة الاحتفال المركزية في عاصمة المحافظة التي ستقام فيها الفعالية الكبيرة، فالإعداد والتحضير يجري على قدم وساق فرق هندسية معنية بالمساحة وفرق فنية معنية بالتجهيزات والمعدات وكوادر لتنظيم الحشود واستقبلها وخطط نوعية لتنظيم حركة السير وغيرها من الإعدادات والتجهيزات الرامية إلى إنجاح المهرجان الاحتفالي الكبير المقرر ان يقام يوم 12 ربيع الأول 1441هـ بمشيئة الله تعالى.