الخبر وما وراء الخبر

الإمارات تطيح بقائد أمني بارز في أبين وترسل 3 ألوية عسكرية لهذا السبب

5

أفادت مصادر محلية أن الإمارات دفعت اليوم السبت، بثلاثة ألوية عسكرية إلى محافظة أبين، جنوبي اليمن.

وذكرت مصادر محلية أن الإمارات أرسلت 3 ألوية عسكرية استقدمتها من جبهة الساحل الغربي، غادرت مدينة عدن، ووصلت إلى منطقة الشيخ سالم على تخوم مدينة زنجبار خلال الساعات الماضية.

المصادر أكدت أن إرسال الإمارات الألوية العسكرية إلى أبين، يأتي بالتزامن مع تعيين الإمارات أحمد ناصر سالم العسيري، قائدا لما تسمى الحزام الأمني في أبين، بدلا من عبداللطيف السيد الذي سبق أن رفض قرارا بتعيين ياسر اليافعي خلفاً له، والذي تسبب ذلك القرار باتساع رقعة التصفيات المناطقية بين أبناء أبين ويافع في لحج.

المصادر أوضحت أن موقف السيد من القرار لم يكن واضحا في ظل الضغوط الإماراتية التي يتلقاها هذه المرة بإرسال 3 ألوية عسكرية من أجل تنفيذ القرار بقوة السلاح وقبوله من قبل السيد.

من جانب آخر رجحت مصادر قبلية بأن تعيين عسيري يأتي في إطار التوجهات السعودية، مشيرة إلى ارتباط القيادي” أحمد ناصر سالم العسيري” المحسوب على تنظيم القاعدة، والمرتبط بالمخابرات السعودية.

يذكر أن السعودية عملت على تقسيم تنظيم القاعدة في 2011، حيث أبقت جناحا بقيادة السيد، كمحارب للتنظيم الذي كان جزءاً منه، وسميت مسلحيه بـ”اللجان الشعبية”، وكانت السعودية مصدراً لتمويل عناصر تنظيم القاعدة في أبين.

وتملك السعودية تأثيراً قويا داخل مليشيات القيادي السيد، مكنتها مؤخراً من الوصول عبر قوات “هادي” إلى عدن، قبل أن تتمكن الإمارات من قصفهم على مشارف عدن قبل شهر.