الخبر وما وراء الخبر

مشروع قانون بالكونغرس لوقف دعم السعودية

35

قدّم رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأميركي جيم ريتش مشروع قانون يدعو لمراجعة شاملة للعلاقات الأميركية السعودية على ضوء ما قال إنها انتهاكات لحقوق الإنسان ترتكبها السلطات السعودية.

وينتقد مشروع القانون ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ويطالب بالضغط على الرياض فيما يتعلق بحقوق الإنسان.

وهذا المشروع هو الأحدث في جهود الكونغرس لتحميل السعودية مسؤولية انتهاكات حقوق الإنسان بما فيها مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده بإسطنبول إضافة إلى الكارثة الإنسانية في اليمن حيث تقاتل السعودية والإمارات وتمون مليشيات التي تدعي بأنها تحارب إيران.

ولم يتناول مشروع القانون مبيعات السلاح للسعودية وإن كان بعض أعضاء الكونغرس انتقدوا التفاف إدارة الرئيس دونالد ترامب على قرار الكونغرس الأخير بشأن وقف مبيعات الأسلحة للسعودية على خلفية حرب اليمن.

ويطالب مشروع القرار ترامب برفض أو إبطال جميع تأشيرات السفر الأميركية الممنوحة لشخصيات سعودية ذات صلة بالانتهاكات الحقوقية.

وانتقد العديد من أعضاء الكونغرس علاقات الإدارة الأميركية مع السلطات السعودية ووصفها بعضهم بغير المتوازنة واتهموا إدارة ترامب بغض الطرف عن الانتهاكات الحقوقية التي تقوم بها السلطات السعودية في أكثر من ملف.

واعتبر السيناتور الأميركي كريس كونز أن علاقتنا بالسعودية تهدد قيمنا وأكد أنه يجب وضع حد لحرب اليمن.

وأشار السيناتور كريس ميرفي إلى أن هناك تزايدا ملحوظا لأعداد المدنيين الذين قتلوا في اليمن جراء قصف التحالف بقيادة السعودية.

من جهته اعتبر السيناتور بوب منينديز أن إدارة ترامب لها دوافع أخرى غير التهديد الإيراني وراء بيعها الأسلحة للسعودية.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com