الخبر وما وراء الخبر

 نائب زير الزراعة والري يتفقد سير العمل بالمؤسسات الزراعية بذمار

9

تفقد نائب وزير الزراعة والري المهندس ماجد المتوكل ومعه وكيل وزارة المالية لقطاع الوحدات الاقتصادية الدكتور أكرم الوشلي ووكيل أول المحافظة فهد المروني اليوم، سير العمل في عدد من المرافق والمؤسسات الزراعية بمحافظة ذمار.

حيث اطلعوا على مستوى تنفيذ أنشطة الهيئة العامة للبحوث والإرشاد الزراعي والمرافق التابعة لها، واستمعوا من رئيس الهيئة الدكتور منصور العاقل والمختصين إلى شرح عن طبيعة العمل بمركز بحوث المصادر الوراثية التابع للهيئة واحتياجاته في الحفاظ على المصادر الوراثية النباتية.

كما زاروا ثلاجة بنك الجينات للبذور التي تضم نحو 46 ألف صنف من أنواع بذور محاصيل زراعية متنوعة، وتعرفوا على متطلبات إعادة حيوية البذور من خلال إعادة زراعتها باعتماد برنامج التجديد للحفاظ على حيويتها من مؤثرات عامل الزمن.

واطلع نائب وزير الزراعة والوكيلان على آلية العمل بمركز العينات ودوره في تلبية احتياج الباحثين وتزويدهم بالأصناف للدراسات والجهود المبذولة في الاحتفاظ بالأصول الوراثية وإعداد قاعدة بيانات وطنية عن الأمراض النباتية.

كما تم زيارة مختبرات التقنيات الحيوية ووقاية النبات التابع للهيئة والاستماع من القائمين عليها إلى شرح عن سير العمل في المعملين والأجهزة الخاصة بالبصمة الوراثية لأصناف المحاصيل الزراعية والتي يمكن من خلالها تحديد الخارطة الجينية للأصناف، اضافة إلى نشاط مختبر وقاية النباتات وتدخلاته في دراسة أنواع الامراض التي تصيب النباتات، وكذا الأقسام التي يشملها المختبر منها قسم نظم المعلومات والخرائط وما يحتويه من بيانات عن المساحات الزراعية على مستوى الجمهورية.

واطلع الزائرون على ما تحويه مكتبة الهيئة من كتب ومراجع وأبحاث تعنى بالمجال الزراعي ، وقسم بحوث التربة والمياه والذي يهتم بدراسة صلاحيات التربة وتركيبها الكيميائي والفيزيائي، وآلية عمل مركز بحوث الموارد الطبيعية المتجددة ودوره في دراسة الموارد الأرضية المتاحة وصلاحية الأراضي الزراعية وتحديد أنواع التدهور للأراضي الزراعية والموارد المائية من حيث تواجده وانعدامه وأسباب التدهور في الموارد المائية.

وزار نائب وزير الزراعة ووكيلا وزارة المالية والمحافظة الشركة العامة لإنتاج بذور البطاطس بذمار، واستمعوا من مدير الشركة المهندس همدان زيد الأكوع إلى شرح عن آلية العمل في أقسام الشركة وما تبذله من جهود في توفير احتياجات المزارعين من البذور المحسنة في المواسم الزراعية، وانتخاب البذور من الأصناف ذات الجودة والإنتاجية العالية والمقاومة للأمراض والتي تتلاءم مع المناخات المتنوعة والأقل استهلاكا للمياه.

وأشار الأكوع الى نشاط الشركة في إنتاج البذور بالتعاقد مع المزارعين والمساحات المزروعة والتي يتم حصادها ومعدلات الانتاج والخطط المستقبلية لتوسيع الرقعة الزراعية لمحصول البطاطس ورفع الإنتاجية، بالإضافة إلى التحديات التي تواجه الشركة وفي مقدمتها محدودية السعة التخزينية وارتفاع تكاليف صيانة منظومة التبريد إلى جانب الآلات ووسائل الفرز والتدريج والتعبئة والمواصلات.

الى ذلك تفقد نائب وزير الزراعة والوكيلان نشاط المؤسسة العامة لإكثار البذور المحسنة، واستمعوا من القائمين إلى شرح عن نشاط المؤسسة والجهود المبذولة لتلبية احتياجات المزارعين من البذور المحسنة ذات الإنتاجية العالية والتي تتناسب مع البيئات الزراعية.

كما اطلعوا على سير العمل بهنجر الغربلة ومراحل عملية غربلة وإعداد البذور، وطاقته الإنتاجية وأهم الاحتياجات والصعوبات وسبل معالجتها.

وأكد نائب وزير الزراعة والري الحرص على دعم المؤسسات الزراعية للنهوض بواقع القطاع الزراعي وتعزيز دوره في الأمن الغذائي.

ولفت إلى جهود الوزارة بالتنسيق مع وزارة المالية في توفير الامكانيات والمتطلبات الضرورية للمؤسسات الزراعية .. مشيدا بجهود وزارة المالية في تقديم التسهيلات وتوفير احتياجاتها الأساسية لتفعيل أنشطتها ودعم خططها وبرامجها .

فيما أشار وكيل وزارة المالية لقطاع الوحدات الاقتصادية إلى أن الزيارة تأتي في إطار توجهات القيادة السياسية لدعم القطاع الزراعي والإطلاع على أوضاع المؤسسات الزراعية وتلمس احتياجاتها.

وأكد استعداد وزارة المالية توفير الإمكانيات والتسهيلات المتاحة ومعالجة الصعوبات التي تواجه المؤسسات الزراعية بما يمكنها من القيام بدورها في خدمة القطاع الزراعي وتنميته.

بدوره أشار وكيل أول المحافظة إلى أهمية تفعيل دور المؤسسات الزراعية بما يسهم في توسيع الرقعة الزراعية وزيادة الإنتاج وصولا لتحقيق الإكتفاء الذاتي .

وأكد مساندة السلطة المحلية للجهود المبذولة في سبيل تنمية القطاع الزراعي، واستعدادها تقديم الدعم اللازم حسب الامكانيات المتاحة.

رافقهم خلال الزيارة مستشار وزير الزراعة يحيى الحوثي ومدير مكتب الوزير يحيى المأخذي ومدير مكتب الزراعة والري المهندس هلال الجشاري وعدد من القيادات.