الخبر وما وراء الخبر

صحيفة أمريكية: احتراق اليمن يزيد من ثراء مقاولي الدفاع في أمريكا الحرب على اليمن

31

قالت صحيفة “ذا أمريكان كونفرسيشن” وفي تقرير للكاتبة باربرا بولاند تواصل السعودية انتهاك حقوق الانسان باستخدام الأسلحة الأمريكية الصنع ضد المدنيين في حربها على اليمن، خامس أفقر دولة في العالم، وبذلك بات مقاولي الدفاع في أمريكا ومن يدعمونهم أثرياء من هذه صفقات السلاح.
وسردت الكاتبة بعض الأضرار التي تعرضت لها اليمن والوفيات بين الأطفال والمدنيين حيث قالت بأنه وفقا لتقارير أممية فإن مئات الآلاف من المدنيين ماتوا نتيجة القصف واستمرار الغارات وأن113.000 ألف طفل توفوا أيضًا منذ العام 2018 وأن إصابات الكوليرا وصلت إلى أكثر من مليون حالة وهو أكبر انتشار لوباء في التاريخ، كما يواجه أكثر من 14 مليون يمني من المجاعة.
واستعرضت باربرا الغارات الجوية السعودية التي فتكت بالمدنيين واستهدفت الأسواق والمنازل والمستشفيات والمنازل وأماكن الأعراس وحافلات الأطفال منذ 2015م وقد تم تحديد الذخائر الأمريكية الأصل التي تنتجها شركات مثل لوكهيد مارتن وبوينج وجنرال دايناميكس ورايثيون في موقع أكثر من عشرين هجومًا في جميع أنحاء اليمن.

وأوردت بولاند تقريرا إجماليا بمبيعات الأسلحة الأمريكية إلى السعودية والإمارات من عام 2014 إلى عام 2018 ، حيث قدمت الولايات المتحدة 68 % من واردات المملكة العربية السعودية من الأسلحة ، و 64 % من واردات الإمارات العربية المتحدة ، و 65 % من واردات قطر.
وتابعت: يشكل الاستخدام السعودي للطائرات والقنابل والصواريخ الأمريكية الصنع ضد المراكز المدنية اليمنية جريمة حرب، كانت قنبلة MK-82 موجهة بالليزر هي التي قتلت الأطفال في الحافلة. قتلت تقنية Raytheon الأشخاص الـ 22 الذين حضروا حفل الزفاف في عام 2018 بالإضافة إلى عائلة كانت تسافر بسيارتها ؛ وقنبلة أخرى من طراز MK-82 أمريكية الصنع أنهت حياة ما لا يقل عن 80 رجلاً وامرأة وطفل في سوق يمني في مارس 2016.
ومع ذلك ، يواصل مقاولو الدفاع الأمريكيون إنفاق ملايين الدولارات للضغط على واشنطن للحفاظ على تدفق الأسلحة إلى هذه البلدان.
شركات مثل لوكهيد مارتن ، ورايثيون ، وبوينج ، ومقاولون دفاعيون آخرون يرون أن دولاً مثل المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة تعد بمثابة أسواق محتملة ضخمة “. “يرونهم فرصًا هائلة لكسب الكثير من المال ؛ لهذا السبب يستثمرون المليارات والمليارات من الدولارات. هذا مصدر إيرادات ضخم لهذه الشركات. “
في عام 2018 وحده ، أبرمت الولايات المتحدة صفقات أسلحة بقيمة 4.5 مليار دولار للمملكة العربية السعودية و 1.2 مليار دولار للإمارات العربية المتحدة ، وفقًا لتقرير أعده ويليام هارتونج وكريستينا العربية.

من التقرير: “لوكهيد مارتن … شاركت في صفقات بقيمة 25 مليار دولار ؛ بوينج ، 7.1 مليار دولار من الصفقات ؛ رايثيون ، 5.5 مليار دولار في الصفقات ؛ كان لدى شركة نورثروب جرومان صفقة واحدة بقيمة 2.5 مليار دولار ؛ و BAE systems … كان لديهما صفقة بقيمة 1.3 مليار دولار. “

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com