الخبر وما وراء الخبر

الرئيس الإيراني يوجه بإعداد دعوى قضائية ضد الولايات المتحدة

29

وجه الرئيس الإيراني حسن روحاني بتشكيل وفد قانوني إيراني من أجل العمل على إعداد دعوى قضائية ضد الولايات المتحدة الأمريكية “وكل من دعموا وساهموا في فرض العقوبات الاقتصادية على إيران معتبرا ذلك من الجرائم المرتكبة بحق الإنسانية”.

ونقلت وكالة “فارس” الإيرانية عن روحاني القول إن” الإدارة الحقوقية التابعة لرئاسة الجمهورية ووزير العدل ووزير الخارجية هم من سيقومون بصياغة الدعوى القضائية”، مشيرا إلى أن الدعوى “ستتضمن كل المواضيع على نحو شفاف، وستحدد ما يجب القيام به مستقبلا”.

وأضاف أن “الأمريكان يظنون أنهم ومن خلال هذه السياسات وفرض العقوبات يستطيعون العودة إلى إيران”، موضحا “أنهم يريدون السيطرة على خيرات البلد ومصالح الشعب إلا أن هذه الغاية لن تتحقق وأنهم لن يفلحوا فيما هو بصدد القيام به”.

وأوضح روحاني أن “الأعداء يحاولون جاهدين أن يعيقوا مسيرة إيران التقدمية وأن يخلوا بالحياة العادية للمواطنين، مشيرا في ذلك الى خروج الولايات المتحدة الأمريكية من الاتفاق النووي وإعادة فرض العقوبات عليها”.

ولفت روحاني إلى “أن الولايات المتحدة تتملص دائما من تعهداتها دون أي مبرر”، لكنه شدد على” أن الولايات المتحدة لن تفلح في السيطرة على الشعب الإيراني عبر تشديد العقوبات”.

تجدر الإشارة إلى أن الولايات المتحدة أعادت في نوفمبر الماضي فرض عقوبات مشددة كانت مفروضة على إيران وتم رفعها في إطار الاتفاق النووي مع الجمهورية الإسلامية عام 2015.

ورغم التهديدات الأمريكية السابقة بأن هذه الجولة من العقوبات ستقود إلى تصفير صادرات النفط الإيرانية، الا أن ذلك لم يحقق تلك النتائج المتوقعة أمريكيا، لامتلاك إيران شبكة علاقات ومصالح إقتصادية بديلة وضخمة مع مختلف كبريات اقتصاديات دول العالم كالصين وروسيا والهند وغيرها.

وتواجه إيران بفاعلية وكفاءة عالية العدوان الاقتصادي للتحالف الأمريكي عبر العديد من المسارات الاقتصادية البديلة.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com