الخبر وما وراء الخبر

واشنطن بوست: قنابل أمريكية وبريطانية محرمة تقتل المدنيين في اليمن.

35

تناولت صحيفة واشنطن بوست اليوم تقريراً عن استخدام القنابل الأمريكية والبريطانية الصنع التي يستخدمها العدوان السعودي في الحرب على اليمن، وقال التقرير أن القنابل قتلت الكثير من المدنيين اليمنيين من بينهم نساء وأطفال وفقا لتقرير جديد صدر عن حقوق الإنسان يوم الأربعاء الماضي.

وكان المشرعون الأمريكيون والبريطانيون قد صعدوا من جهودهم لوقف مبيعات الأسلحة وإنهاء مشاركة بلدانهم في الصراع المستمر منذ أربع سنوات والذي يخلف ما تصفه الأمم المتحدة بأنه أشد الأزمات الإنسانية في العالم.

وباعت الولايات المتحدة ، على وجه الخصوص ، بمليارات الدولارات الأسلحة إلى السعودية والإمارات العربية المتحدة ، حليفتهما الرئيسيتين في الشرق الأوسط، كما تدعم واشنطن التحالف مع الاستخبارات والتدريب وغيره من أشكال الدعم اللوجستي.

وفي تقريرهم المكون من 128 صفحة ، حققت شبكة الجامعة الأمريكية لحقوق الإنسان ومجموعة حقوقية يمنية معروفة ، “مواطنة” ، في 27 غارة جوية لتحالف العدوان بين أبريل 2015 وأبريل 2018 – كلها ضد أهداف مدنية.

وذكر التقرير أن 25 من الاعتداءات والقصف استخدمت فيه قنابل عنقودية محرمة ، بالإضافة إلى أسلحة بريطانية، وقال التقرير إن الاعتداءات الجوية معظمها غير قانونية بموجب القانون الدولي وأنها جرائم حرب.

وأضاف التقرير “بدا أن العديد من الهجمات وقعت بعيدا عن أي هدف عسكري محتمل،” “آخرون تسببوا في أذى للمدنيين تفوق بشكل كبير أي فائدة عسكرية محتملة. ولم يظهر في أي حال من الأحوال أن قوات تحالف العدوان قد اتخذت الاحتياطات الكافية لتقليل الضرر الذي يلحق بالمدنيين ، كما هو مطلوب بموجب القانون الإنساني الدولي “.

ولم يتسن على الفور الاتصال بالمتحدثين باسم التحالف الذي تقوده السعودية والبنتاغون للتعليق، في عام 2017 ، قال التحالف إنه سيطلق برنامجًا تدريبيًا لتقليل ما وصفه باستهداف عرضي للمدنيين. لكن تلك التعهدات لم تنفذ، فبعد سنة من قول ذلك، كانت وفيات المدنيين أعلى بنسبة 7 في المائة عن العام السابق ، وفقاً لبيانات الأمم المتحدة.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com